مقالات

فلسفة روح المرَح في الشخصية اليمنية

03/05/2022, 10:13:33

من نحو ساعة، أتأمل بصمت وألاحظ في الصفحة العامة في "فيس بوك" صورا عيدية للكبار والصغار، جميعها مصحوبة بالمباهج، ومشبّعة بقدر جيّد من روح المرَح في الشخصيّة اليمنية.

المرَح هو المحرّك المركزي لروح اليمني.. اليمني لا يشعر مطلقا بالنّقص أو الاهتزاز أمام الهاشمية، أو الإمامة، أو نوائب الدهر، فقد تنطفئ روح المرَح مؤقتاً، ثم تأتي المناسبات لتوقظها من جديد.

إحدى أهم سِمات الشخصية اليمنية هي النديّة الروحية.. روح خلاقة لا تنكسر، فمن يشاهد التظاهرة العِيدية في "فيس بوك" لا يظنُّ إلا كونها من مجتمع طبيعي إسكندنافي أو لاتيني.. وهذا لا يعني تجاهل الأرواح المنكسرة خلف الجدران الأربعة بسبب العوز، وحتى تلك الأرواح تُبدي مباهج بطريقة ما ومرحاً..

جسَّدت الكثير من الأغاني الشعبية، التي تبنَّت فلسفة المرَح، بينها الأغنية الشهيرة "انستنا يا عيد"، الدعوة إلى المرح وتجاوز كل ما سواها، والترحيل لكل المنغّصات الحياتية، أو تلك التي كانت تعالج الهمَّ من خلال الغناء اليمني الذي وصفه الفرنسي جون لامبير بطب النفوس، من بينها الأغنية النسائية المتداولة في المناطق الوسطى: "يا قلب لو ضاقت عليك غنيت .. عيوصلك يا قلب ما تمنّيت".

الزعيم البريطاني تشرشل أشار، في أشهر خُطبه، إلى أهمية روح المرَح للقيادة والشعوب، كما لو أنه يفسِّر انجذاب أغلبية اليمنيين لبرنامج "غاغة" للأضرعي، كونه يحاكي فلسفة المرَح والفكاهة والتندّر من الكهنوت، فاليمني يتهكّم بهم تاريخيا.

يُحكى أن عبد الله البردوني ذهب في أحد الأعياد إلى الطبيب، بعد ثورة سبتمبر، وقال له الطبيب إنه من المهم أن "يمتنع عن أكل اللحم في العيد"، فرد البردوني بروح المرح: "لم نعرف اللحم إلا بعد الجمهورية، وأنت تريد منعنا".

من الناحية الطبيّة والعلمية، كشفت دراسة حديثة أن الإنسان المرِح أقلّ عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة، وأن المرِح المتفائل يتمتّع بجهاز مناعي أقوى من المتشائم الانطوائي، فالإنسان المرِح - كما يقول د. درادكه - ذكي وفطن يلتقط مواطن الجمال التي تثير البهجة، ولذلك أصبح المرَح يوصف اليوم علاجا نفسيا..

عندما نتأمّل الشخصية اليمنية، من زاوية ثقافة المرَح والمباهج المناسباتية، نحن نقرأ أدق الخصائص التي يمكن البناء عليها لمعالجة -في ظل الحرب- الأضرار النفسية والاخلاقية على وجه الخصوص، وخراب الوجدان الجماعي والروحي
من الناحية الفلسفية.

نظرية الفكاهة وروح المرَح يرجع تاريخها إلى فلاسفة اليونان القدماء، وبالأخص أفلاطون، التي على أساسها صاغ سيجموند فرويد نظرية التنفيس، المتمثلة في أن روح المرَح تتيح للإنسان التخلُّص من الضغوط النفسية.

إنّ روح المرَح لدى الشخصية اليمنية جزء مهم من رأس المال النفسي للشخصية التي من خلالها يمكن استنهاض الروح الحضارية لليمنيين، التي لم تندثر روحيا.

كل عام وأنتم في روح مرِحة، ومباهج وعيد سعيد.

مقالات

عن الإلحاد المراهق

مثلما أن الزمن الرديء وُلَّد لدينا جماعات دينية هي أسوأ نسخة تتمثل الدين بشكل صادم ومؤذٍ للحياة بشكل عام، على الضفة الأخرى تنشأ ظواهر رافضة للدين، وتشتغل بالميكانيزم النفسي نفسه، وتقدم أسوأ نسخة عن مذهب الشكوكية المعروفة والمناهضة للدين.

مقالات

عبدو فشفشي!

قبل نحو عامين أو أكثر قليلاً، كتبتُ مقالاً عن ظاهرة أطلق عليها المجتمع المحلي الساخر تسمية "عبدو فشفشي"، التي أظنُّ بأن أغلبنا يعرفها كمسمى، مثلما يعرفها كوقائع وأسماء ونماذج لا ينضب لها معين.

مقالات

الرئيس الأسير والوطن المفقود

تتكرر الأزمات في التاريخ السياسي اليمني، أمنيا واقتصاديا، باستثناء خروج هادي من السلطة، لكنه يتشابه من حيث المجلس الرئاسي الغير منسجم في عقيدته الوطنية وانتمائه.

مقالات

إسكندر ثابت مطرب وشاعر الوطنية والوجدان المنسي!!

كان من المفترض أن استكمل هنا ما كتبته كحلقة أخيرة عن "الكتابة الساخرة ودفاتر الأيام"، غير أن حلول يوم الأغنية اليمنية- الأول من تموز/ يوليو - بالتوقيت ذاته جعلني أرتّب أولوية النشر، وفضلَّت فيها هذه المادة الجديدة بالمناسبة، وهي عن المطرب والشاعر الرائد والمنسي إسكندر ثابت كتحية يتوجّب أن توجّه لتاريخه وإرثه، وتأجيل نشر الحلقة الأخيرة إلى الأسبوع القادم.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.