مقالات

جاذبية الصور القديمة

تبعث الصورة القديمة شجناً عميقاً في النفس؛ حنيناً للحياة البسيطة، يمتزج بشغف الخيال عن أزمنة عتيقة فاتها التوثيق، وكانت الصورة فيها حدثًا نادرًا.

مقالات

بيع سندات أذون الخزانة.. الإيجابيات والسلبيات

بشكل عام، فإن قرار بيع سندات أذون الخزانة له إيجابيات ستُسهم بمعالجة بعض الاختلالات والمشاكل المالية والنقدية، والتأثير الإيجابي على قيمة الريال اليمني، ومع ذلك له بعض السلبيات والمعوّقات، ومن المُهم للحكومة اليمنية أن تُوازن بعناية بين هذه الفوائد والمخاطر قبل اتخاذ قرار ببيع السندات.

مقالات

حياة تجدد نبضها داخل النص

في إصداره الشعري الأول (جلوسا على العين أو أوقوفا) يطل الشاعر أوراس الإرياني في مجموعته الأولى موزعا انشغالات تجربته الشعرية عبر ما يقارب ٤٠ نصا؛ متخذا الشكل النثري للنصوص ممرا قوليا لانشغالاته وعلاقته بالواقع المحيط من به.

مقالات

يحيى يخلف و"نجران تحت الصفر"

يحيى يخلف أديب وروائي، وكاتب قصة، وبطل من أبطال الكفاح الوطني الفلسطيني. في بداية الستينيات كان يحيى يخلف مُدرِّسًا في نجران، وشهد وقائع حرب الملكيين والسعودية والأمريكان ضد ثورة 26 سبتمبر.

مقالات

حكاية البنت قَرْطَلَةْ (2-2)

حال وصولهما بيت الحكومة كان البيت يعج بالمتخاصمين من جميع القرى، وعند دخولهما راح الكل يلتفت ناحية البنت قَرطَلة، ويحملق في بطنها المنتفخة، وكان أن لفتت بطنها الشديدة الانتفاخ انتباه حاكم حيفان، القاضي غالب التنكة، الذي توقف عن الحكم بين اثنين من المتخاصمين

مقالات

الوحدة أنجزها اليمنيون جميعاً وأخرجها البيض وحده

يخبرنا التاريخ أن الإنسان اليمني لم يخضع، في الماضي، كأصل ثابت لوجود سلطة سياسية واحدة فرضت سيادتها على كامل التراب اليمني، وإن حدث ذلك فهو من قبيل الاستثناء، كما أن الجغرافية السياسية هي الأخرى تشهد بقيام دويلات وسلطنات ومشيخيات حكمت وتصارعت وتقاتلت في وقت واحد على حكم هذه الأرض، التي تحمل اسم اليمن، منذ فجر التاريخ.

مقالات

ماذا بقي من الوحدة اليمنية؟

على ما يبدو في الظاهر أو العلن اليوم أن الكثير من اليمنيين قد كفروا بالوحدة اليمنية من الألف إلى الياء، بعد أن كانت أمنية وأغنية لطالما تغنَّت بها أجيال وأجيال من اليمنيين، سواء كانوا مواطنين أو قادة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.