مقالات

وقفات سريعة مع الحركة النسوية

في يوم المرأة العالمي، سأتجاوز الحديث المتكرر عن مأساة المرأة اليمنية_رغم أهميته_وأنحو بالنقاش نحو موضوع متصل بالمرأة لكنه اتصال بطبيعة المظلة الحقوقية النشطة في موضوع المرأة والتي تصاعد حضورها في اليمن خلال سنوات الحرب بشكل أكبر.

مقالات

'يوتوبيا' الفكرة والبعرة

في زمنٍ ما، في يمنٍ ما، كان ثمة بحر في صنعاء. ليس نهراً، ولا جدول ماء. إنه بحر حقيقي بشاطئ لا يُحَدّ. وفي أطراف هذا الشاطئ اللازورديّ نبتتْ سيقان نخيل، وارتقت وتعملقت حتى صار الرابض في ذروتها يرى على مرمى البصر أكواخ الخصّ في ساحل الخوخة على نصل البحر الأحمر.

مقالات

عن المصالحة المرتجلة وغبن الضحايا..!

إن أي دعوات إلى المصالحة لا تمر بهذه الأسئلة هي مصالحة مرتجلة، بلا أفق ممكن ولا جدوى متحققة، مصالحة يتم الترويج لها من أعلى، فيما طريق المصالحة تكون أكثر جدوى حين تمر بخطوط متوازية، يتطابق فيها الخطاب النّخبوي الداعي إلى المصالحة مع المزاج الشعبي المستقبل لها، وقد تم تهئيته لذلك.

مقالات

الحفيد السبْط

ذات يومٍ بعيد، كنا في مقيل رجل الأعمال الصديق والرفيق أمين أحمد قاسم في صنعاء، وحينها سأل أمين -ضاحكاً- الشيخ عبدالرحمن النعمان عن آخر أخبار ولده هشام. وقد أجابه الرجل -ممتعضاً- حينها وملامح الأسى باديةً على صفحة وجهه الكهل والوقور. ولم أكن وقتها أعرف من هو هشام هذا، ولا قد سمعت من أمره شيئاً.

مقالات

اليمن.. هل من دور أمريكي جديد؟

يشير قرار الرئيس الأمريكي، تعيين مبعوث رئاسي إلى اليمن إلى أن الإدارة الأمريكية قررت إيقاف تعاقدها من الباطن مع الرياض فيما يخصّ مصالحها في اليمن، وأن الملف اليمني بات محل اهتمام ومتابعة 'البيت الأبيض' مستقبلا، وذلك خشية من أن يفلت زمام الأوضاع من يدها، بعد أن ثبت فشل السياسات السابقة.

مقالات

مأرب.. الزفرة الأخيرة للحوثي..

أرادها الحوثي معركة خاطفة في مأرب، ضربات كثيفة ومتتالية، يربك فيها الخصم ويظفر بالنّصر، أعدت مليشيا الحوثي خطة مُحكمة ثم فجّرت المعركة في توقيت واحد ومن كل الجبهات، مرّت الساعات الأولى باختراقات محدودة، لم يكن الجيش والقبائل في حالة تأهب قصوى؛ لكنهم أيضا لم يكونوا مرتبكين كثيرا على غرار ما حدث المرّة السابقة قبل حوالي عام من هجوم الحوثي على 'نِهم' ومأرب.

مقالات

مطهر الإرياني حارس الهُوية اليمنية (2 – 2 )

تتجلى أهمية وقيمة الإنتاج المعرفي الذي قدّمه راحل اليمن الكبير مطهر الإرياني، خلال ستة عقود، في سعيه الدائم لتعزيز ثقة الشعب اليمني بنفسه، والتغلّب على المصاعب، وقدرته على اجتياز العوائق، واستعادته لدوره الحضاري مجدداً.

مقالات

الحوثي .. لينين .. وجدّتي نيرمين !

قُلْ: الحوثيون، أو قُلْ: أنصار الله، أو ما شئت فَقُلْ. المهم أنك تتحدث عن جهة معلومة وهوية محددة، لا لَبس فيها من حيث الاسم والفعل والانتماء. ولا يهمك إذا طالبك أحدهم بالكفّ عن منطوق "الحوثيين"، وتستبدله بالنعت الرسمي "أنصار الله"، فذلك ضياع للوقت في سفسطة حلزونية لا تُقدّم في جوهر الأمر شيئاً أو تُؤخّره.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.