عربي ودولي

آخر التطورات.. رشقات صاروخية جديدة على تل أبيب

04/12/2023, 14:06:33

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس" أنها قصفت مدينة تل أبيب برشقة صاروخية.

وقالت الحركة في بيان مقتضب عبر "تلغرام" : "كتائب القسام تقصف تل أبيب برشقة صاروخية، ردا على المجازر الصهيونية بحق المدنيين".

جاد ذلك بالتزامن مع كشف إذاعة الجيش الإسرائيلي ووسائل إعلام أن دوي صافرات الإنذار "ينطلق بصوت عالٍ" في عدة مناطق بإسرائيل.

وقالت هيئة البث العبرية إن صفارات الإنذار دوت في منطقة تل أبيب الكبرى، فيما قالت إذاعة الجيش إن صفارات الإنذار دوت في مدينة بيتح تكفا ومحيطها (وسط)، وفي مدينة عسقلان (جنوب)، وفي غلاف قطاع غزة.

وأقر جيش الاحتلال اليوم بمقتل 3 من جنوده وإصابة رابع بجروح خطيرة في معارك شمال ووسط القطاع، فيما أعلنت كتائب القسام قتل جنود وتفجير دبابة بمنطقة الفالوجا.

وبدورها أعلنت "سرايا القدس" أنها تخوض اشتباكات من مسافة صفر بحي الشيخ رضوان.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة "العدوان" الإسرائيلي على القطاع، إلى 15 ألفا و899 قتيلا، وأكثر من 42 ألف جريح، منذ 7 أكتوبر الماضي.

وقال متحدث الوزارة أشرف القدرة في مؤتمر صحفي: "ارتفاع عدد الشهداء إلى 15899 والجرحى إلى أكثر من 42 ألف، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع (7 أكتوبر)".

وأعلنت "شركة الاتصالات الفلسطينية - جوال"، انقطاعا كاملا في خدمات الاتصالات عن مدينة غزة وشمال القطاع، إثر تضرر عناصر رئيسية بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل.

وذكرت الشركة في بيان: "نأسف للإعلان عن انقطاع كامل في خدمات الاتصالات (الثابتة والخلوية والإنترنت) في مدينة غزة وشمال قطاع غزة، نظراً لتضرر عناصر رئيسية من الشبكة بسبب العدوان المستمر".

وأكدت أن طواقمها "تعمل ضمن الإمكانيات المتاحة ميدانياً لاسترجاع الخدمات".

وما تزال خدمات الاتصالات (الثابتة والخلوية والإنترنت) تعمل بشكل جزئي وسط وجنوب قطاع غزة.

وفي وقت سابق الإثنين، قال متحدث منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" جيمس إلدر، إن الهجمات الآن على جنوب غزة "لا تقل وحشية عما تعرض له الشمال".

وقالت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش إيغر، الاثنين، إن المعاناة في قطاع غزة "لا تطاق"، وجددت نداءها العاجل بحماية المدنيين والسماح بدخول المساعدات دون عراقيل.

وحول زيارتها إلى غزة، قالت إيغر في تدوينة نشرتها المنظمة على منصة إكس:"وصلت إلى غزة حيث معاناة الناس لا تطاق، وأجدد نداءنا العاجل بحماية المدنيين التزاما بالقانون الدولي الإنساني".

وشددت على "ضرورة السماح بدخول المساعدات إلى غزة دون عراقيل".

واختتمت إيغر حديثها بالقول: "يجب إطلاق سراح المحتجزين، والسماح لفرقنا بزيارتهم بأمان".

عربي ودولي

بينهم يمنيون.. "الغارديان" تكشف معلومات عن نشر الإمارات سراً قوات في السودان

كرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن جوازات سفر تم انتشالها من ساحات القتال في السودان تشير إلى أن الإمارات تنشر سراً قوات على الأرض في الحرب الأهلية التي اندلعت في البلاد، وفقاً لوثائق مسربة، وذلك رغم نفي الدولة الخليجية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.