عربي ودولي

آخر تطورات غزة.. 31 شهيدا والاحتلال يتراجع من شمال غربي رفح

29/06/2024, 11:00:52

أفادت مصادر طبية باستشهاد 31 شخصا إثر تواصل القصف الإسرائيلي على مناطق متفرِّقة في قطاع غزة، منذ فجر اليوم.

يأتي ذلك فيما انتشلت الطواقم الطبية جثامين 5 قتلى فلسطينيين بعد تراجع جيش الاحتلال من منطقة في شمال غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وكان الجيش الإسرائيلي قد توغل فيها الجمعة، وأفادت مصادر بأن الآليات العسكرية الإسرائيلية تراجعت من منطقة "الشاكوش"، شمال غربي مدينة رفح، بعد نحو 24 ساعة على توغلها فيها.

وقال شهود عيان إن الدبابات والجرافات العسكرية الإسرائيلية دمّرت نحو 5 آلاف دونم من الدفيئات الزراعية في منطقة شمال غربي رفح كانت تعتبر آخر أراض مزروعة بالخضروات في القطاع.

والجمعة، توغل الجيش الإسرائيلي في منطقة الشاكوش ضمن منطقة المواصي غربي مدينة رفح ما أدى إلى نزوح آلاف الفلسطينيين من خيامهم إلى مدينة خان يونس (جنوب).

ولليوم الرابع على التوالي، تواصل القوات الإسرائيلية عملية عسكرية في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة تحت غطاء ناري كثيف يستهدف عشرات المنازل والطرقات والبنى التحتية في الحي.

وقال جهاز الدفاع المدني الفلسطيني بغزة، في بيان، إن "الكثير من المناشدات وصلتنا من العائلات المحاصرة في حي الشجاعية منذ أيام".

وأضاف أن "هذه العائلات لديهم مصابون ومازالوا محاصرين في منازلهم التي تتعرض لقصف متواصل من المدفعية الإسرائيلية".

وأفاد مصادر إعلامية بوقوع اشتباكات عنيفة بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال، الذي قال إنه إنها أطلق عمليته البرية الجديدة في الشجاعية استنادا إلى معلومات استخباراتية، لكن قواته ووجهت بعمليات مقاومة نوعية.

وبلغة الأرقام، نفذت كتائب القسام وسرايا القدس -الجناحان العسكريان لحركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي– 10 عمليات استهداف مباشرة خلال أقل من 8 ساعات.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 37 و834 شهيدا و858 ألفا و858 مصابا منذ 7 أكتوبر.

وأكدت أن الاحتلال ارتكب 3 مجازر في القطاع، وصل منها للمستشفيات 40 شهيدا و224 مصابا خلال 24 ساعة.

- إيران تخشى الهجوم

وتخشى إيران من هجوم إسرائيلي شامل على لبنان، حيث عبّرت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة من خشيتها من أن شن عدوان عسكري شامل على لبنان سيؤدي إلى حرب مدمرة بالكامل.

وقالت البعثة إن كل الخيارات مطروحة بما فيها مشاركة جبهات المقاومة إذا شنت إسرائيل حربا على لبنان.

بدوره، أوضح رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، أن التهديدات التي يتعرض لها لبنان نوع من الحرب النفسية.

وقال: "نحن في حالة حرب، وهناك عدد كبير من الشهداء والقرى المدمرة بسبب العدوان الإسرائيلي".

وصباح اليوم، أفادت هيئة البث الإسرائيلية برصد إطلاق 3 صواريخ باتجاه "أصبع الجليل"، دون تسجيل إصابات.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.