عربي ودولي

ارتفاع قتلى الاحتجاجات في السودان إلى 5 وإصابات بين عناصر الشرطة

31/12/2021, 19:48:07

ارتفع عدد القتلى جراء قمع الشرطة للاحتجاجات في السودان ضد الحكم العسكري إلى خمسة أشخاص. 

وكان الشخص الخامس الذي توفي اليوم الجمعة قد أصيب في صدره بقنبلة غاز مسيل للدموع أطلقتها قوات الأمن خلال احتجاجات أمس الخميس، ليرتفع عدد القتلى منذ شهر أكتوبر حسب "رويترز" على 53 شخص. 

وخرج مواطنون سودانيون في مسيرة عقب صلاة الجمعة في مدينة أم درمان -معقل أنصار حزب الأمة السوداني- للتنديد بمقتل متظاهرين في احتجاجات يوم أمس.

ويطالب المتظاهرون بتراجع الجيش عن التدخل في الحكومة خلال الفترة الانتقالية كي تدخل البلاد في انتخابات حرة ونزيهة. 

وكانت قوات الأمن قد أطلقت الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت أثناء توجه المحتجين نحو العاصمة الخرطوم ومدينتي أم درمان وبحري المجاورتين باتجاه القصر الرئاسي.

وتدعي الشرطة بأن قواتها تعرضت للاستهداف من قبل المتظاهرين وأن قرابة 50 عنصر من الشرطة أصيبوا في الاحتجاجات. 

في السياق أدانت الخارجية الأمريكية، التقارير الواردة عن استخدام الشرطة للقوة المميتة، وأنها ستقف إلى جانب شعب السودان مع مطالبته بالحرية والسلام والعدالة".

فيما وصف تجمع المهنيين السودانيين ما حدث بالمجزرة وتعهّد بمواصلة التحركات الاحتجاجية، وتمسكه بنقل السلطة إلى من سمّاها قوى الثورة، وفتح الطريق أمام سودان مدني ديمقراطي، وفق تعبيره.

وطالب المتظاهرون بمحاسبة المتورطين في الأحداث، وإبعاد العسكريين من سدّة الحكم.

 

المصدر : وكالات
عربي ودولي

شركات أمريكية تدير ظهرها لمحمد بن سلمان بعد اعتقال وترحيل مستثمرين أجانب

قالت صحيفة The Wall Street Journal الأمريكية في تقرير نشرته يوم السبت 15 يناير/كانون الثاني 2022 إنه رغم مساعي السعودية لجذب استثمارات كبرى شركات العالم إليها من أجل تحديث اقتصادها. إلا أن بيئة الأعمال في البلاد صارت أشد عدائية وأصبح المستثمرون ينفرون من المملكة الغنية بالنفط.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.