عربي ودولي

إسرائيل ترفض شروط حماس.. تصعيد جديد للهجمات في المنطقة

10/02/2024, 07:40:26

قالت وسائل إعلام تابعة للاحتلال الإسرائيلي إن تل أبيب أبدت استعدادها للتفاوض على أساس مقترح اجتماعات باريس، وإنها سلمت قطر ومصر ردها على مقترح حماس، وإن الرد تضمن رفض جزء كبير من مطالب الحركة.

ونقلت عن مسؤول إسرائيلي ، القول إن إسرائيل ترفض الالتزام بإنهاء الحرب بعد الانتهاء من تنفيذ الصفقة.

كما أشار إلى أن إسرائيل رفضت انسحاب الجيش من الممر الذي يقسم قطاع غزة في وقت مبكر من المرحلة الأولى، كما أبلغت الوسطاء أنها لن توافق على عودة السكان إلى شمال قطاع غزة.

وأضاف أن تل أبيب أبدت استعدادها لدراسة انسحاب الجيش من مراكز المدن في قطاع غزة، لكنها أوضحت للوسطاء أنها غير مستعدة لمناقشة رفع الحصار عن القطاع.

لكن المسؤول الإسرائيلي أكد أن إسرائيل تعمل مع مصر وقطر على تقليص الفجوة بما يمكّن من إجراء مفاوضات جادة.

ومع دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ127، واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه على مناطق مختلفة من القطاع.

وصدّق على عملية عسكرية في رفح، في ظل خلافات بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئاسة الأركان.

وأعلنت كتائب القسام أنها أجهزت على 7 جنود إسرائيليين بتفجير في عبسان الكبيرة، في حين أكدت سرايا القدس استهداف قوات الاحتلال في شرق المنطقة الوسطى وخان يونس.

وفي تصعيد جديد للهجمات في المنطقة، شنت مليشيات مدعومة من إيران، هجوما صاروخيا على قاعدة حقل "كونيكو" الأمريكية في محافظة دير الزور، شرقي سوريا.

وذكرت مصادر محلية للأناضول، أن الهجوم على حقل الغاز نفذته المجموعات المسلحة المتمركزة غربي نهر الفرات، بعدد من الصواريخ.

ولم يتم الإعلان عمّا إذا أسفر الهجوم عن خسائر في الأرواح، كما لم يدل الجانب الأمريكي بأي تعليق فوري على الهجوم.

والخميس، شنت ميليشيات مدعومة من إيران أيضا، هجوما على القاعدة الأمريكية في حقل "عمر" النفطي.

والجمعة الماضية، أعلنت واشنطن ضربات انتقامية في العراق وسوريا ضد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ومليشيات موالية له.

وفي العراق، أعلنت مليشيات شيعية مدعومة من إيران تسمى "المقاومة الإسلامية في العراق"، مساء الجمعة، أنها "استهدفت هدفا لإسرائيل على سواحل البحر الميت".

جاء ذلك في منشور لها على منصة تلغرام، بعد اتهام واشنطن لها، مطلع فبرايرالجاري، بتنفيذ هجوم على قاعدة عسكرية لها على الحدود السورية الأردنية، والذي قتل فيه 3 جنود أمريكيين.

وقال البيان: "استهدف عناصر المقاومة الإسلامية في العراق، الجمعة، هدفاً حيويا للكيان الصهيوني على سواحل البحر الميت".

وفي بيان منفصل، أعلنت مليشيات "المقاومة الإسلامية في العراق" أنها ستواصل هجماتها ضد القوات الأمريكية في البلاد.

من جانبها، قالت وكالة أنباء النظام السوري "سانا"، إن إسرائيل استهدفت بالصواريخ عددا من النقاط في ريف العاصمة دمشق، فجر السبت، وإن دفاعاتها الجوية أسقطت بعضها.

ونقلت "سانا" عن مصدر عسكري لم تسمه، قوله: "شن العدو الإسرائيلي عدوانا جويا من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفا عددا من النقاط في ريف دمشق".

وأضاف المصدر أن الدفاعات الجوية "تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها"، مشيرا إلى أن الهجوم "أسفر عن وقوع بعض الخسائر المادية".

عربي ودولي

بينهم يمنيون.. "الغارديان" تكشف معلومات عن نشر الإمارات سراً قوات في السودان

كرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن جوازات سفر تم انتشالها من ساحات القتال في السودان تشير إلى أن الإمارات تنشر سراً قوات على الأرض في الحرب الأهلية التي اندلعت في البلاد، وفقاً لوثائق مسربة، وذلك رغم نفي الدولة الخليجية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.