عربي ودولي

الجيش السوداني يعلق مشاركته في مفاوضات جدة احتجاجا على خرق الهدنة

31/05/2023, 15:10:40

قالت مصادر  إعلامية  إن الجيش علّق مشاركته في مباحثاته مع قوات الدعم السريع في مدينة جدة السعودية.

وأوضحت المصادر أن الجيش اتخذ هذه الخطوة احتجاجا على عدم انسحاب الدعم السريع من المرافق العامة والخاصة كما نص على ذلك اتفاق وقف إطلاق النار، الذي توصل إليه الطرفان مؤخرا.

وقال مصدر عسكري، لوكالة الأنباء الفرنسية فرانس برس إن قرار الجيش السوداني جاء "بسبب عدم تنفيذ المتمردين البند الخاص بانسحابهم من المستشفيات ومنازل المواطنين وخرقهم المستمر للهدنة".

وكان الجانبان قد وافقا قبل يومين على تمديد الهدنة السارية بينهما لمدة خمسة أيام، لكنهما واصلا النقاش بشأن وضع آليات تمنع انتهاكها.

وأعلن قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان خلال زيارة للقوات في العاصمة الثلاثاء أن "الجيش جاهز للقتال حتى النصر".

وكان البرهان، قد قال في تصريحات نُشِرَت الثلاثاء الماضي، إن قواته ستستخدم ما وصفه بـ "القوة العسكرية المميتة"، إذا لم يمتثل ما سماه "العدو" لصوت العقل.

في المقابل، قال الفريق أول محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع، إن القوات "ستمارس حقها في الدفاع عن نفسها"، متهما الجيش بانتهاك الهدنة.

واتهمت قوات الدعم السريع، في بيان أصدرته في هذا الشأن الثلاثاء الماضي، الجيش بقصف مواقعها في مناطق بالخرطوم وأم درمان أمس.

وقالت في بيان إن عناصرها تصدوا للهجوم، وسيطروا على وحدة عسكرية تابعة للجيش في الخرطرم.

وأضافت أنها ملتزمة بوقف إطلاق النار "على الرغم من الانتهاكات المتكررة" من جانب الجيش.

وأكد وسطاء أمريكيون وسعوديون الاثنين الماضي أن الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية اتفقا على تمديد الهدنة الإنسانية، التي انتهكت مرارا خلال الأسبوع السابق، لمدة خمسة أيام.

وعلى الرغم من تعهدات الجانبين، اندلع القتال مرة أخرى الثلاثاء في الخرطوم الكبرى ومنطقة دارفور المضطربة بغرب الإقليم.

وذكرت وكالة أنباء رويترز أن السكان قالوا إن اشتباكات عنيفة اندلعت في جنوب العاصمة الخرطوم وفي مدينة أم درمان المقابلة لها على الضفة الأخرى من نهر النيل حتى وقت متأخر مساء الثلاثاء الماضي.

عربي ودولي

الاحتلال يواصل مجازره وتحقيق يكشف استخدام قنبلة أمريكية ضد النازحين في رفح

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ236 عدوانه على قطاع غزة، مرتكبًأ المزيد من المجازر ضد المدنيين، حيث تفيد مصادر طبية فلسطينية باستشهاد أكثر من 70 نازحا خلال 48 ساعة جراء القصف الذي استهدف خيامهم في رفح جنوبي القطاع.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.