عربي ودولي

الكونجرس يوافق على صفقة أسلحة كبيرة للسعودية

08/12/2021, 11:50:52

يشعر عدد من المشرّعين الأمريكيين بالقلق البالغ، من استخدام المملكة العربية السعودية للأسلحة بشكل عدواني في الصراع باليمن.

ورفض مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قرار تقدّم به أعضاء من الحزبين في مجلس الشيوخ يطالب بوقف صفقة بيع صواريخ ومنصات إطلاق بقيمة 650 مليون دولار للسعودية.

وسبق أن أبلغت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الكونغرس بصفقة أسلحة جديدة إلى السعودية بلغت قيمتها 650 مليون دولار. 

وبات أمام الكونجرس 30 يوما لمراجعة الصفقة التي تواجه معارضة شديدة من قِبل الديمقراطيين.

وتعتبر السعودية المستورد الأول للأسلحة من الولايات المتحدة وفقا للتقرير الذي أصدره معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري)، عن صادرات وواردات الأسلحة في السنوات الـ5 الماضية.

ومن 2016م وحتى 2020م، احتلت واردات الأسلحة الأمريكية في السعودية نسبة وصلت %79 من إجمالي واردات الأسلحة في السعودية، تليها المملكة المتحدة %9.3 ثم فرنسا %4.

وتتضمن الصفقة الجديدة بيع صواريخ ومنصات إطلاق بقيمة 650 مليون دولار للسعودية.

المصدر : وكالات
عربي ودولي

شركات أمريكية تدير ظهرها لمحمد بن سلمان بعد اعتقال وترحيل مستثمرين أجانب

قالت صحيفة The Wall Street Journal الأمريكية في تقرير نشرته يوم السبت 15 يناير/كانون الثاني 2022 إنه رغم مساعي السعودية لجذب استثمارات كبرى شركات العالم إليها من أجل تحديث اقتصادها. إلا أن بيئة الأعمال في البلاد صارت أشد عدائية وأصبح المستثمرون ينفرون من المملكة الغنية بالنفط.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.