عربي ودولي

المجلس العربي يرفض الانقلاب العسكري في السودان ويدعم المقاومة السلمية

25/10/2021, 10:54:54

أعلن المجلس العربي ‏رفضه الانقلاب العسكري ‏على السلطة المدنية والمسار الديمقراطي، الذي حصل فجر اليوم في السودان.

وأدان المجلس، في بيان له، الاعتقالات التي تمّت بحق رئيس الحكومة وعدد من الوزراء والقيادات السياسية، في وقت كان يفترض أن يقوم البرهان وحميدتي بنقل السلطة للمدنيين، ونقل رئاسة المجلس السيادي، كما نص الإعلان الدستوري.

واعتبر المجلس العربي أن فض الخلافات في إدارة المرحلة الانتقالية يجب أن يتم بالحوار والتفاوض في إطار القواعد المحددة مسبقاً، لا بقوة السلاح والاعتقالات وتقييد الحريات وإعلان حالة الطوارئ والأحكام العُرفية.

كما اعتبر المجلس أن استناد العسكر على مبررات الأزمة الاقتصادية ونفاد احتياطي الوقود والقمح، لتبرير انقلابهم على المكوّن المدني وعلى استحقاقات الثورة السودانية تحت مسمى "تصحيح مسار الثورة"، إنما يذكّر بما حصل في الثورات المضادة في عديد البلدان العربية، بدعم من محور الشر المتربص بالربيع العربي، وبالمسار التحرري لشعوب المنطقة.

وأكد المجلس العربي تضامنه الكامل مع الشعب السوداني، ودعمه لنضالات قواه المدنية السياسية والشعبية والمهنية، ولكل أشكال المقاومة السلمية للانقلاب، التي تحصل الآن في مختلف أرجاء البلاد، دفاعاً عن الديمقراطية وعن مدنية الدولة وعن قِيم واستحقاقات وآمال ثورة ديسمبر المجيدة.

المصدر : غرفة الأخبار

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.