عربي ودولي

انطلاق أعمال مؤتمر "الديموقراطية أولا في العالم العربي" غدا الجمعة

02/12/2021, 19:52:55

تنطلق غدا الجمعة أعمال مؤتمر "الديموقراطية أولا في العالم العربي"، بمشاركة طيف واسع من السياسيين والحقوقيين والمفكرين المدافعين عن الديموقراطية من مختلف البلدان العربية وعرب المهجر.

ومن المقرر أن تنطلق أعمال المؤتمر المفتوح والموازي لقمة "بايدن للديمقراطية"  مساء غد الساعة 9 مساءً بتوقيت اليمن.

ويعقد المؤتمر الموازي بدعوة من "المجلس العربي"، و"اتحاد القوى الوطنية المصرية"، وبمشاركة العديد من الكيانات والأحزاب الديمقراطية والشخصيات العامة.

وسيقر المؤتمر في نهاية أعماله "إعلانا عربيا للدفاع عن حق الشعوب العربية في الحرية والديمقراطية، والتغيير السلمي، ويطالب شعوب وممثلي العالم الحر بالتوقف عن دعم الاستبداد والديكتاتورية، واحترام إرادة وتضحيات شعوب هذه المنطقة من العالم، وبما يتفق مع القيم والمثل المُعترف بها في المواثيق والمعايير الدولية".

ويؤكد مؤتمر "الديمقراطية أولا في العالم العربي" أن "غياب الدول العربية عن المشاركة في مؤتمر الديمقراطية، لطبيعة أنظمتها الاستبدادية والديكتاتورية، لا يعني غياب صوت الشعوب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكانت قائمة المدعوين لمؤتمر قمة الديمقراطية الذي يستضيفه الرئيس الأمريكي يومي 9 و10 ديسمبر قد أظهرت وجود دولة عربية وحيدة في قائمة الدول المشاركة.

وباستثناء العراق، تغيب جميع الدول العربية عن هذا المؤتمر العالمي. وتعد منطقة الشرق الأوسط من بين أقل المناطق تمثيلا في هذه القمة، إذ لا يشارك منها سوى العراق والكيان الإسرائيلي.

عربي ودولي

200 يوم من الحرب الإسرائيلية في غزة .. 3021 مجزرة وأكثر من 34 ألفا قتيلا

تواصل إسرائيل حربها الدامية على قطاع غزة منذ 200 يوما، مع تصاعد ملحوظ في عملياتها البرية وسط القطاع، وتعثر مفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى التي تقودها قطر ومصر والولايات المتحدة، في وقت تتجه فيه الأنظار نحو رفح مع تواتر التهديدات الإسرائيلية باجتياح المدينة التي تضم أكثر من مليون نازح.

عربي ودولي

استقالة رئيس شعبة الاستخبارات الإسرائيلية لمسؤوليته في هجوم 7 أكتوبر

أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية بعد إقراره بـ«مسؤوليته» عن إخفاقات إبان هجوم «حماس» على جنوب الدولة العبرية في أكتوبر الماضي، والذي شكّل شرارة اندلاع الحرب في قطاع غزة.

عربي ودولي

النواب الأميركي يقر مساعدات بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل

أقر مجلس النواب الأميركي بدعم واسع من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، حزمة تشريعية بقيمة 95 مليار دولار تقدم مساعدات أمنية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وذلك على الرغم من اعتراضات قوية من بعض الجمهوريين المتشددين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.