عربي ودولي

بايدن: قرأت تقرير مقتل "خاشقجي" وسأتحدث مع الرياض

25/02/2021, 12:39:22
المصدر : وكالة الأناضول

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إنه قرأ تقريرا استخباراتيا حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وإنه سيتحدث مع الملك سلمان بن عبدالعزيز بهذا الخصوص..

وينتظر أن يصدر مكتب مدير المخابرات الوطنية (ODNI)، الخميس، تقريرا غير سرّي يكشف تفاصيل جديدة حول مقتل خاشقجي، الكاتب في صحيفة "واشنطن بوست"، وقد يلقي باللوم مباشرة على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.
ورداً على سؤال عما إذا كان قد قرأ التقرير المذكور، قال بايدن، للصحفيين، في البيت الأبيض، مساء الأربعاء، "نعم، لقد قرأته"، بحسب صحفية "ذا هيل" الأمريكية.

وأضاف بايدن "سوف أتحدث معه"، في إشارة إلى العاهل السعودي.
وبهذا الخصوص، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، في مؤتمر صحفي، إن "المحادثة الهاتفية ستتم قريباً"، دون تحديد.
​​​​​​​ويرى محللون أن "التقرير الاستخباراتي قد يؤدي إلى تعقيد العلاقات الأمريكية السعودية".

والأربعاء، كشفت وثائق في غاية السرّية ضمن دعوى قضائية أن الفريق الذي قام بتصفية خاشقجي، داخل قنصلية بلاده عام 2018، نُقل عبر طائرتين تعودان لشركة خاضعة لولي العهد، محمد بن سلمان.
جاء ذلك بحسب خبر نشره الموقع الإخباري الأمريكي (سي إن إن)، استنادا -كما يقول- إلى وثائق جديدة قُدمت لمحكمة منطقة واشنطن تحت عنوان "سرّي للغاية".
وأشار المصدر إلى أن تلك الوثائق قُدّمت إلى المحكمة كجزء من دعوى رفعها، في أغسطس/آب الماضي، ضابط المخابرات السعودي السابق سعد الجابري الموجود في كندا، ضد ولي العهد بن سلمان.

وكان الجابري، الذي يُعتقد أنه يقيم حاليا في 'تورنتو' الكندية، قد اتهم ولي العهد السعودي، في وقت سابق، بإرسال فريق إلى كندا لقتله بطريقة خاشقجي نفسها.
وأوضح الخبر أن الطائرتين اللتين أحضرتا فريق اغتيال خاشقجي المكون من 15 عنصرا إلى تركيا، يوم 2 أكتوبر/تشرين أول 2018، تعود ملكيتهما لشركة تسمى "Sky Prime Aviation"، وأن هذه الشركة تم نقلها في ديسمبر/كانون أول 2017 إلى صندوق الثروة السيادي في المملكة، الذي تبلغ قيمته 400 مليار دولار.

ولفت الخبر إلى أن الأدلة الموجودة في الوثيقة ذات الصلة، وضّحت مسارا جديدا بخصوص صلة بن سلمان بمقتل الصحفي خاشقجي.
تجدر الإشارة أنه في أعقاب مقتل خاشقجي نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية خبرا مصدره أشخاص على اطلاع بالأحداث، ذكرت فيه أن طائرات "غلف ستريم"، التي أقلّت فريق الاغتيال، خاصة بشركة خاضعة لسيطرة محمد بن سلمان.

عربي ودولي

200 يوم من الحرب الإسرائيلية في غزة .. 3021 مجزرة وأكثر من 34 ألفا قتيلا

تواصل إسرائيل حربها الدامية على قطاع غزة منذ 200 يوما، مع تصاعد ملحوظ في عملياتها البرية وسط القطاع، وتعثر مفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى التي تقودها قطر ومصر والولايات المتحدة، في وقت تتجه فيه الأنظار نحو رفح مع تواتر التهديدات الإسرائيلية باجتياح المدينة التي تضم أكثر من مليون نازح.

عربي ودولي

استقالة رئيس شعبة الاستخبارات الإسرائيلية لمسؤوليته في هجوم 7 أكتوبر

أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية بعد إقراره بـ«مسؤوليته» عن إخفاقات إبان هجوم «حماس» على جنوب الدولة العبرية في أكتوبر الماضي، والذي شكّل شرارة اندلاع الحرب في قطاع غزة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.