عربي ودولي

بايدن يقول إن عملية الإجلاء من أفغانستان تمثل نجاحا استثنائيا لأمريكا

01/09/2021, 08:58:08

اعتبر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن عملية الإجلاء من أفغانستان تمثل "نجاحا استثنائيا" للولايات المتحدة.

وفي خطاب متلفز من البيت الأبيض، قال بايدن إنه "لا يوجد بلد آخر يستطيع إجلاء هذا العدد الكبير من الناس".

وأكد أن هدف بلاده الأول هو ألا تتحول أفغانستان إلى قاعدة للهجوم على الولايات المتحدة.

وقد واجه بايدن انتقادات دولية بشأن استيلاء طالبان السريع على السلطة في أفغانستان.

وكان نائب الرئيس الأمريكي السابق، مايك بنس، وصف في مقال رأي بصحيفة "وول ستريت جورنال"، الانسحاب بأنه "إذلال على صعيد السياسة الخارجية أكثر من أي شيء واجهته بلادنا منذ أزمة الرهائن في إيران".

وقال بايدن إن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، يقود جهودا دبلوماسية متواصلة لضمان مرور آمن لأي أمريكي أو شريك أفغاني أو مواطن أجنبي يريد مغادرة أفغانستان، بعد استيلاء حركة طالبان على السلطة في 15 أغسطس/آب.

وأشارت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إلى أن الولايات المتحدة لديها ورقة "ضغط" مهمة على طالبان، تتمثل في الوصول إلى السوق العالمية، ويمكن أن تستخدمها لمحاولة إخراج الأمريكيين.

ولفت إلى أن "طالبان قدمت تعهدات علنية، بثت في التلفزيون والإذاعة في جميع أنحاء أفغانستان، بشأن ممر آمن لأي شخص يريد المغادرة، بما في ذلك أولئك الذين عملوا إلى جانب الأمريكيين .. نحن لا نأخذ بكلامهم فقط، ولكن من خلال أفعالهم، ولدينا نفوذ للتأكد من الوفاء بهذه الالتزامات".

وقال إنه بعد بدء عمليات الإجلاء، تواصل المسؤولون الأمريكيون مرة أخرى وحددوا حوالى 5 آلاف أمريكي قرروا في وقت سابق البقاء، لكنهم يريدون الآن المغادرة.

ووفق بايدن، تم إجلاء أكثر من 5500 أمريكي، إلى جانب آلاف المواطنين والدبلوماسيين من الدول الحليفة، بالإضافة إلى 2500 موظف محلي في السفارة الأمريكية وعائلاتهم، وآلاف المترجمين الأفغان وغيرهم.

المصدر : وكالات

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.