عربي ودولي

بسبب رسم كاريكاتيري.. طهران تقدم احتجاجا للرياض

16/08/2022, 15:44:44
المصدر : وكالات ومواقع

نشرت صحيفة الرياض السعودية الرسمية كاريكاتيرا، الأحد الماضي، يصور آية الله الخميني مؤسس الجمهورية الإيرانية بالشيطان، تحت عنوان "إيران والاغتيالات.. علاقة وطيدة". 

في المرات السابقة، كانت طهران تكتفي بالصمت أو الرد بالمثل، لكنها هذه المرحة قدمت احتجاجا وطالبت السعودية بالتوقف. 

وهذا الاحتجاج الجديد على ضوء الجولات الأربع السابقة من اللقاءات بين الطرفين برعاية العراق، وهذا التراشق الإعلامي قد يؤثر على نجاح الجهود السابقة في السير نحو تجاوز الأزمة بين الطرفين. 

وفي سبتمبر/ أيلول من العام الماضي، أصدرت السعودية توجيهات لإعلامها الرسمي والمقرب والمنابر الدينية بعدم التعرض لإيران ووقف الحملات. 

ووصفت وزارة الخارجية الإيرانية الكاريكاتير الجديد بـ"الإهانة"، مطالبة بالوقت نفسه بعدم تكرار ذلك. 

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في مؤتمر صحفي: "نتوقع من الجانب السعودي أن يلتزم بمبادئ الحوار والابتعاد عن خطوات غير سياسية"، في إشارة إلى الرسم المسيء.

وتدهورت العلاقات بين إيران والسعودية، منذ العام 2016، في أعقاب اقتحام محتجين إيرانيين مقر السفارة السعودية في طهران، فيما تحاول الدولتان إعادة العلاقة من جديد بعد سلسلة من القاءات غير المباشرة في العراق. 

وتدعم إيران فصيل جماعة الحوثي في اليمن الذي يستهدف مدن سعودية بالصواريخ والطائرات المسيّرة، كما أن السعودية تقود حرب ضد الحوثي في اليمن منذ العام 2015م. 

 وحسب مراقبين، فإن الملف اليمني يشغل حيزا كبيرا من تلك الحوارات بين الطرفين في العراق، في محاولة لاحتواء الصراع.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.