عربي ودولي

بسبب رسم كاريكاتيري.. طهران تقدم احتجاجا للرياض

16/08/2022, 15:44:44
المصدر : وكالات ومواقع

نشرت صحيفة الرياض السعودية الرسمية كاريكاتيرا، الأحد الماضي، يصور آية الله الخميني مؤسس الجمهورية الإيرانية بالشيطان، تحت عنوان "إيران والاغتيالات.. علاقة وطيدة". 

في المرات السابقة، كانت طهران تكتفي بالصمت أو الرد بالمثل، لكنها هذه المرحة قدمت احتجاجا وطالبت السعودية بالتوقف. 

وهذا الاحتجاج الجديد على ضوء الجولات الأربع السابقة من اللقاءات بين الطرفين برعاية العراق، وهذا التراشق الإعلامي قد يؤثر على نجاح الجهود السابقة في السير نحو تجاوز الأزمة بين الطرفين. 

وفي سبتمبر/ أيلول من العام الماضي، أصدرت السعودية توجيهات لإعلامها الرسمي والمقرب والمنابر الدينية بعدم التعرض لإيران ووقف الحملات. 

ووصفت وزارة الخارجية الإيرانية الكاريكاتير الجديد بـ"الإهانة"، مطالبة بالوقت نفسه بعدم تكرار ذلك. 

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في مؤتمر صحفي: "نتوقع من الجانب السعودي أن يلتزم بمبادئ الحوار والابتعاد عن خطوات غير سياسية"، في إشارة إلى الرسم المسيء.

وتدهورت العلاقات بين إيران والسعودية، منذ العام 2016، في أعقاب اقتحام محتجين إيرانيين مقر السفارة السعودية في طهران، فيما تحاول الدولتان إعادة العلاقة من جديد بعد سلسلة من القاءات غير المباشرة في العراق. 

وتدعم إيران فصيل جماعة الحوثي في اليمن الذي يستهدف مدن سعودية بالصواريخ والطائرات المسيّرة، كما أن السعودية تقود حرب ضد الحوثي في اليمن منذ العام 2015م. 

 وحسب مراقبين، فإن الملف اليمني يشغل حيزا كبيرا من تلك الحوارات بين الطرفين في العراق، في محاولة لاحتواء الصراع.

عربي ودولي

200 يوم من الحرب الإسرائيلية في غزة .. 3021 مجزرة وأكثر من 34 ألفا قتيلا

تواصل إسرائيل حربها الدامية على قطاع غزة منذ 200 يوما، مع تصاعد ملحوظ في عملياتها البرية وسط القطاع، وتعثر مفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى التي تقودها قطر ومصر والولايات المتحدة، في وقت تتجه فيه الأنظار نحو رفح مع تواتر التهديدات الإسرائيلية باجتياح المدينة التي تضم أكثر من مليون نازح.

عربي ودولي

استقالة رئيس شعبة الاستخبارات الإسرائيلية لمسؤوليته في هجوم 7 أكتوبر

أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية بعد إقراره بـ«مسؤوليته» عن إخفاقات إبان هجوم «حماس» على جنوب الدولة العبرية في أكتوبر الماضي، والذي شكّل شرارة اندلاع الحرب في قطاع غزة.

عربي ودولي

النواب الأميركي يقر مساعدات بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل

أقر مجلس النواب الأميركي بدعم واسع من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، حزمة تشريعية بقيمة 95 مليار دولار تقدم مساعدات أمنية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وذلك على الرغم من اعتراضات قوية من بعض الجمهوريين المتشددين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.