عربي ودولي

بولندا تحتجز 8 يمنيين حاولوا دخول أراضيها بشكل غير رسمي

21/10/2021, 10:19:51
المصدر : وكالات

أكدت الحكومة البولندية احتجاز ثمانية يمنيين حاولوا دخول أراضيها بشكل غير رسمي جميعهم من الرِّجال. 

وقالت رئيسة قسم الشرق الأوسط في حرس الحدود البولندي، كلارا جايفسكا، إن المحتجزين يقيمون في مركز احتجاز الأجانب "ويحصلون على الرعاية الصحية، إلى حين يتم الاتفاق حول آلية إعادتهم إلى اليمن".

وأشارت المسؤولة البولندية إلى أن دخول هؤلاء المهاجرين "جاء بصورة غير شرعية، ومخالفة للقوانين على أيدي عصابات دولية للتهريب، تقوم بأخذ أموالهم وتركهم في الغابات على الحدود يصارعون الموت"، حد تعبيرها.

من جهتها، طالبت السفيرة اليمنية لدى وارسو، ميرفت مجلي، السلطات البولندية بتوفير الرعاية الصحية لمهاجرين يمنيين عالقين منذ عدة أشهر عند حدودها مع بيلاروسيا.

وقالت مجلي: "إن ما يهم اليمن الآن هو صحة وسلامة مواطنيها، ومن ثم الاتفاق على آلية مشتركة لتأمين عودتهم إلى الداخل".

وذكَّرت مجلي بتحذير حكومتها كافة اليمنيين "من الوقوع في فخ عصابات التهريب، ومخالفة قوانين الهجرة في الدّول الصديقة".

وكانت الخارجية اليمنية قالت، مطلع الشهر الجاري، إن أحد مواطنيها العالقين هناك تُوفي بموجة برد قارس، بعد أسابيع من مناشدات لإخلائهم من المنطقة المحفوفة بالمخاطر، إثر مقتل وإصابة خمسة آخرين برصاص الجيش البولندي في وقت سابق الشهر الماضي، وفق تقارير إعلامية.

وأضاف بيان الخارجية أنها تتابع "بحرص واهتمام" أوضاع مواطنيها العالقين على الحدود بين الدولتين البالغ عددهم نحو 18 شخصا "ممن يحملون وثائق سفر يمنية، وجاري التدقيق بهويات ثلاثة آخرين لا يحملون جوازات سفر، إضافة إلى خمسة مواطنين محتجزين في بولندا في وضع صحي مستقر، وتحت الرعاية الطبية".

وكانت تقارير إعلامية تحدثت، الشهر الماضي، عن مقتل مهاجرين يمنيين اثنين وإصابة ثلاثة آخرين، بنيران الجيش البولندي، عند الحدود مع بيلاروسيا، غير أن المصادر الرسمية لم تتحدث عن هذه الواقعة.

وبدأت محنة هؤلاء العالقين اليمنيين مع جاليات أجنبية أخرى، منذ نحو شهرين، بعدما قامت السلطات البيلاروسية بترحيلهم، بينما منعتهم بولندا من عبور أراضيها.

عربي ودولي

200 يوم من الحرب الإسرائيلية في غزة .. 3021 مجزرة وأكثر من 34 ألفا قتيلا

تواصل إسرائيل حربها الدامية على قطاع غزة منذ 200 يوما، مع تصاعد ملحوظ في عملياتها البرية وسط القطاع، وتعثر مفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى التي تقودها قطر ومصر والولايات المتحدة، في وقت تتجه فيه الأنظار نحو رفح مع تواتر التهديدات الإسرائيلية باجتياح المدينة التي تضم أكثر من مليون نازح.

عربي ودولي

استقالة رئيس شعبة الاستخبارات الإسرائيلية لمسؤوليته في هجوم 7 أكتوبر

أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية بعد إقراره بـ«مسؤوليته» عن إخفاقات إبان هجوم «حماس» على جنوب الدولة العبرية في أكتوبر الماضي، والذي شكّل شرارة اندلاع الحرب في قطاع غزة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.