عربي ودولي

بينها اليمن.. متحور "أوميكرون" يدشن موجة تحذيرات في 4 دول عربية

20/12/2021, 13:01:47

أصدرت 4 دول عربية بينها اليمن، خلال الأسبوع الجاري، تحذيرات من دخول البلاد في موجة جديدة من "كورونا".

يأتي ذلك مع تصاعد المخاوف عالميا من تفشٍ جديد للجائحة مع اتساع نطاق الإصابات بمتحور كورونا (أوميكرون) سريع الانتشار.
آخر تلك التحذيرات صدر عن وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة؛ حيث أعربت عن تخوّفاتها من دخول القطاع في موجة رابعة من جائحة "كورونا".

وقال نائب مدير عام الرعاية الصحية الأولية في الوزارة، مجدي ضهير، خلال مؤتمر صحفي بمدينة غزة: "القطاع على أعتاب موجة رابعة من كورونا، قد تكون عنيفة خاصة في فصل الشتاء، الذي يفاقم من أعراض الجهاز التنفسي؛ ما يشي بخطورة وشدة الموجة المتوقعة".

وأضاف أن "الأيام الأخير شهدت زيادة طفيفة مضطربة بأعداد المصابين بكورونا".
وفي العراق، حذرت وزارة الصحة العراقية من دخول البلاد في "موجة وبائية أقسى من سابقاتها" جراء متحور "أوميكرون".

وقالت، في بيان عبر "فيسبوك"، إنها "تُحذّر من خطورة دخول وانتشار المتحور الجديد في بلدنا الحبيب، الذي قد يؤدي إلى التأثير على الوضع الوبائي الحالي وعرقلة الجهود المستمرة للسيطرة على الوباء، وبالتالي دخول العراق في موجة وبائية أقسى من سابقاتها".

وأكدت على "أهمية لقاحات كورونا في تقليل نسب دخول المرضى للمستشفيات والوفيات بشكل كبير".
وسجل العراق، الأحد، 12 وفاة و272 إصابة بـ"كورونا"؛ ليرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس إلى مليونين و90 ألفا و480، منها 24 ألفا و63 وفاة، وفق أرقام وزارة الصحة العراق.

وفي مصر، حذّر عضو فريق التقييم الطبي لسلامة لقاح "كورونا" في مصر، أشرف الفقي، من تفشي موجة خامسة للجائحة جراء متحور "أوميكرون" الجديد.
وتوقع الفقي، في تدوينة عبر "فيسبوك"، السبت، أن تضرب هذه الموجة الجديدة من الجائحة البلاد، خلال الفترة بين فبراير/شباط وأبريل/نيسان 2022،

وسجّلت مصر، الأحد، 46 وفاة و919 إصابة بـ"كورونا"؛ ليرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس إلى إلى 375 ألفا و330، منها 21 ألفا و361 وفاة، وفق أرقام وزارة الصحة المصرية.

كان وزير الصحة اليمني، قاسم بحيبح، قد حذّر أيضا من موجة تفشي رابعة لـ"كورونا"، وقال في تغريدة عبر "تويتر"، إن "الموجة الرابعة من كورونا تتشكل بالقرب منا ونتوقع وصولها".
وحثّ المواطنين على المسارعة بتعاطي اللقاحات، قائلا: "أفضل وسيلة للحماية أخذ اللقاحات، ولدينا كمية من اللقاحات ونعمل على جلب المزيد منها".

وحتى صباح الاثنين، بلغ إجمالي إصابات كورونا حول العالم 275 مليونا و63 ألفا و539، من بينها 5 ملايين و372 ألفا و188 حالة وفاة، بحسب موقع "وورلدو ميترز"، المتخصص بالإحصاء.

المصدر : الأناضول
عربي ودولي

شركات أمريكية تدير ظهرها لمحمد بن سلمان بعد اعتقال وترحيل مستثمرين أجانب

قالت صحيفة The Wall Street Journal الأمريكية في تقرير نشرته يوم السبت 15 يناير/كانون الثاني 2022 إنه رغم مساعي السعودية لجذب استثمارات كبرى شركات العالم إليها من أجل تحديث اقتصادها. إلا أن بيئة الأعمال في البلاد صارت أشد عدائية وأصبح المستثمرون ينفرون من المملكة الغنية بالنفط.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.