عربي ودولي

تشاد.. حل الحكومة وإنشاء مجلس عسكري بعد مقتل الرئيس ديبي

20/04/2021, 11:30:32

أعلن جيش "تشاد" عبر التلفزيون الرسمي، اليوم الثلاثاء، مقتل الرئيس إدريس ديبي متأثرا بإصابته بمعارك مع حركات مسلحة.

وقالت مصادر إعلامية إن ديبي كان يقود بنفسه معارك تدور منذ أيام في منطقة 'زيكي' بإقليم 'كانم' شمالي البلاد، بين القوات الحكومية وحركات مسلحة، وقد أسفرت عن مقتل المئات.

إلى ذلك، أعلن المجلس العسكري في 'تشاد' حل الجمعية الوطنية والحكومة وإنشاء مجلس عسكري بقيادة محمد إدريس ديبى نجل الرئيس الراحل.
كما اعلن المجلس العسكري الحداد ١٤ يوما عقب إعلان مقتل ديبى اليوم، الذي بقى فى حكم تشاد 31 عاما.

ويوم أمس، أظهرت النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة في تشاد فوز ديبي بولاية سادسة.
وحصل ديبي، البالغ 68 عاما، على 79.3% من الأصوات في انتخابات 11 أبريل، بعدما قاطعها كبار قادة المعارضة، احتجاجا على جهوده لتمديد حكمه المستمر منذ 30 عاما.

وجرى الاستحقاق الرئاسي في البلاد تزامنا مع تصعيد جديد بين الحكومة والجماعات المسلحة، وقامت جبهة "التغيير والوفاق" المتمرّدة المتمركزة على الحدود الشمالية مع ليبيا بشق طريقها جنوبا بعد مهاجمة نقطة حدودية يوم الانتخابات، ودعوتها إلى إنهاء رئاسة ديبي.

وحذّرت السفارة الأميركية في تشاد، هذا الأسبوع، من تحرّك الجماعات المسلحة باتجاه العاصمة 'نجامينا'، ودعت دبلوماسييها غير الأساسيين إلى مغادرة البلاد، قائلة إن تلك الجماعات باتت قريبة من العاصمة.

وأعلن جيش تشاد تحييد 300 انفصالي من جماعة جبهة "الوفاق من أجل التغيير" (FACT) المسلحة في عملية أمنية.
وأوضح بيان الجيش، الاثنين، أن العملية التي استهدفت الجماعة المسلحة في غربي البلاد، أسفرت عن تحييد 300 واعتقال 150 منهم.

من جهة ثانية، قالت وسائل إعلام محلية، في وقت سابق اليوم، إن عدد ضحايا الاشتباكات القبلية التي شهدها إقليم "سلامت" بدولة تشاد ارتفع إلى 100 قتيل.
وأشارت إلى أن الاشتباكات اندلعت الأسبوع الماضي بين القبائل العربية وقبائل "الدقل" و"الكيبت"، في قريتي "سيهيب" و"أمباريت".

المصدر : وكالات
تقارير

الحرب تحول عبد الحكيم من معلم لمادة التاريخ إلى صيانة الغسالات

يمتهن الأربعيني عبدالحكيم صيانة وإصلاح الغسالات المنزلية داخل محل صغير في أحد أحياء العاصمة صنعاء، الذي افتتحه مطلع العام 2017م، ليصبح الملاذ الأخير في الكسب لمعلم مادة التاريخ ذي الجسم النحيل، ومصدره الجديد في الدخل يمكّنه من توفير كافة متطلبات أسرته، بعد انقطاع مرتبات موظفي الدولة في مناطق سيطرة مليشيات الحوثي الانقلابية. كان عبدالحكيم واحداً من الموظفين العاملين في حقل التعليم الذين انقطعت مرتباتهم، يقول لبلقيس: "أنا مدرّس مادة التاريخ من قبل 15 سنة، حتى انقطع راتبي رجعت أعمل في إصلاح الغسالات، لأني بلا مصدر دخل".

أخبار محلية

مأرب: الجيش يدمر تعزيزات مليشيا الحوثي ومقتل عدد من عناصرها

أعلن الجيش الوطني مقتل وجرح العديد من عناصر مليشيا الحوثي في جبهة الكسارة غربي محافظة مأرب. وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة، إن قوات الجيش المسنودة بالمقاومة تمكنت من دحر عناصر المليشيا في عدة مواقع بجبهة الكسارة، مضيفاً أن مدفعية الجيش دمرت ثلاث دوريات وقتلت جميع من كانوا على متنها، بالإضافة إلى وقوع خسائر أخرى في المعدات.

أخبار محلية

الأمم المتحدة تطالب بحماية المدنيين في الحديدة

أدانت الأمم المتحدة هجوم مليشيا الحوثي على المدنيين في الحديدة، مطالبة بحماية المدنيين. وقال بيان صادر عن بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، إن النمط المُقلق من الأعمال العدائية العشوائية التي طالت المناطق السكنية خلال الأيام الماضية أدى إلى مزيدٍ من الخسائر والإصابات بين صفوف المدنيين.

مقالات

اليمنيون وفلسطين ( 1- 3 )

منذ عشرينات وثلاثينات القرن الماضي، والوجدان اليمني مرتبط بقضية فلسطين، وشعبها، ارتباطاً وثيقاً، سواء كان اليمنيون في الشمال المعزول عن العالم، أو الجنوب القابع تحت قبضة الاستعمار. وسواء كانوا في مهاجرهم، أو داخل الوطن، فإن موقفهم المساند لقضية فلسطين، ظل ثابتا ومستمراً، فلم تشغلهم معاناتهم، أو النكبات النازلة بهم عن اهتمامهم بما يجري على ساحة القدس.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.