عربي ودولي

تضامن قطري - أردني مع مصر: "تصريحات نتنياهو مضللة"

03/09/2024, 17:10:59

عبّرت وزارة الخارجية القطرية عن تضامنها مع مصر بشكل تام، ورفضت زج نتنياهو باسمها لتشتيت الرأي العام الإسرائيلي، وعرقلة الوساطة.

وقال بيان صادر عن الخارجية القطرية: "نهج الاحتلال الإسرائيلي بتزييف الحقائق وتضليل العالم بالكذب سيقود لوأد السلام، ويوسع العنف".

وكان رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، زعم أن مصر غضت الطرف عن تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة عبر محور فيلادلفيا.

ورفضت الخارجية الأردنية تصريحاته، واعتبرتها "مزاعم كاذبة" تعرقل مفاوضات تبادل الأسرى بين تل أبيب وحركة حماس.

وأعربت الوزارة عن رفضها تصريحات نتنياهو حول معبر فيلادلفيا، مشيرة إلى أنها "مزاعم لا أساس لها، تستهدف عرقلة جهود الوساطة، التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية، للتوصل لصفقة تبادل تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة".

وأكدت الوزارة: "تضامن المملكة الكامل مع مصر في مواجهة كل المزاعم الإسرائيلية"، ودعمها موقف القاهرة في هذا السياق، محمّلة الحكومة الإسرائيلية عواقب إطلاق مثل تلك المزاعم، وفق البيان ذاته.

كما أعربت عن رفضها "كل المزاعم التي يروّج لها مسؤولون إسرائيليون في محاولات عبثية لتبرير العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية المحتلتين".

واعتبرت أنها "تمثل تحريضا مُدانا، وتزيد من التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة".

في غضون ذلك، قالت حركة حماس إن استمرار عملية الاحتلال العسكرية على محافظات الضفة الغربية وتركيز الاحتلال على طولكرم لن يفلح في وقف مد المقاومة.

وأضافت حماس أن "عدوان الاحتلال المتواصل يؤكد مخططاته ومطامعه بشأن تهجير السكان من الضفة وتطبيق خطة الضم".

في المقابل، قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، إن تل أبيب تخوض "أطول الحروب وأكثرها تكلفة" في تاريخ البلاد، وإن الحرب على قطاع غزة كلفت نحو 68 مليار دولار.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عرض خلاله سموتريتش الميزانية العامة للدولة لعام 2025، وفق هيئة البث الإسرائيلية الرسمية.

وقال سموتريتش: "نحن في أطول وأغلى حرب في تاريخ إسرائيل، حيث تبلغ تكاليفها المباشرة نحو 200-250 مليار شيكل (54-68 مليار دولار)".

عربي ودولي

شبكة الجزيرة تطلق منصة رقمية جديدة بمكتبة ضخمة للبرامج والوثائقيات

أطلقت شبكة الجزيرة الإعلامية، اليوم الأحد 15 سبتمبر/أيلول الجاري، منصتها الرقمية الجديدة الجزيرة 360، وهي منصة للمشاهدة وخدمة فيديو وفق الطلب (OTT) تضم مكتبة رقمية ضخمة للبرامج والوثائقيات، وستقدم أكثر من 20 برنامجا ينتج حصريا للمنصة.

عربي ودولي

رويترز: استئناف عملية إنقاذ الناقلة سونيون في البحر الأحمر هذا الأسبوع

قالت مصادر بحرية إن خبراء سيستأنفون هذا الأسبوع عملية محفوفة بالمخاطر لإنقاذ الناقلة “سونيون” التي هاجمتها جماعة الحوث في البحر الأحمر الشهر الماضي ولا تزال تحمل نحو مليون برميل من النفط الخام.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.