عربي ودولي

توكل كرمان تحذّر من نجاح الطغيان العالمي في التهام معاقل الديمقراطية

10/09/2023, 08:43:11

حذَّرت الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، من أن "الطغيان العالمي لن يستمر في مقاومة التحول الإيجابي نحو الحرية والديمقراطية فحسب، بل قد ينجح أيضاً في التهام معاقل الديمقراطية في مختلف أنحاء العالم".

جاء ذلك خلال مشاركتها في "سلسلة محاضرات عين الصقر" بجامعة نورث داكوتا الأمريكية.

وقالت إن الوثائق والاتفاقيات والمواثيق الدولية ظلت في الأساس مجرد حبر على ورق، مشيرة إلى أن غالبية الناس على وجه الأرض محرومون من حرياتهم وحقوقهم الأساسية، على النحو المبين في هذه الاتفاقيات.

وأضافت: "نجتمع هنا لمناقشة التحدِّيات، التي تواجه إنسانيَّتنا المشتركة، وسنركِّز قليلاً على الاستبداد والديمقراطية والسلام العالمي".

وأوضحت: "بالرغم من هذا التطور الملحوظ، فإن البشرية لم تفعل شيئا كبيرا لمعالجة التحديات الوجودية التي تهدد مستقبلها المشترك".

وبيّنت: "التفاوت الشاسع بين الفقراء والأغنياء آخذ في الاتساع بشكل مخيف إلى حد لم يسبق له مثيل في تاريخ البشرية". 

واستطردت: "يشكل فقراء اليوم الأغلبية الساحقة، في حين أن الأغنياء قليلون ويملكون الكثير، ويتنصلون من أي التزامات بمكافحة الفقر"، موضحة أن "هذا التحدي يخلق صراعات محلية وعالمية لا تعد ولا تحصى، وإرهابا عابرا للقارات، ونزاعات لا تتوقف".

وأشارت إلى أن "الأرض ومواردها يتم استنزافها بشكل متهور دون النظر إلى أن هذه الموارد المحدودة ملك لجميع الأجيال وليس لجيل واحد، أو جيلين، أو حتى قرن أو قرنين".

وحثت على احتضان الحرية، والدفاع عن العدالة، ودعم الديمقراطية، وتعزيز المساواة، والعمل من أجل السلام، والوقوف ضد الاستبداد والظلم والإرهاب والعنصرية، وحماية كوكبنا، وحماية وجود البشرية، وتعزيز المستقبل المشترك، محذِّرة من المخاطر والتهديدات التي يواجهها  كوكب الأرض.

وختمت حديثها قائلة: "الآن وقبل فوات الأوان، ينبغي للولايات المتحدة الأمريكية أن تحرس السلام والأمن العالميين".

عربي ودولي

بينهم يمنيون.. "الغارديان" تكشف معلومات عن نشر الإمارات سراً قوات في السودان

كرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن جوازات سفر تم انتشالها من ساحات القتال في السودان تشير إلى أن الإمارات تنشر سراً قوات على الأرض في الحرب الأهلية التي اندلعت في البلاد، وفقاً لوثائق مسربة، وذلك رغم نفي الدولة الخليجية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.