عربي ودولي

داعية سعودي حكم عليه بالإعدام لامتلاكه حسابا على توتير وواتساب

17/01/2023, 19:59:49
المصدر : وكالات ومواقع

نشرت مؤخرا صحيفة الغارديان البريطانية، تفاصيل عن محاكمة الداعية السعودي الدكتور عوض القرني الذي اعتقل عام 2017. 

وذكرت الصحيفة الأحد الماضي، أن النيابة العامة السعودية طالبت "بإعدام القرني، بسبب امتلاكه حسابا على تويتر واستخدام تطبيق واتساب. 

والدكتور عوض القرني هو أستاذ بـجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وداعية مشهور ويتابع صفحته على منصة توتير قرابة مليوني شخص، وسبق أن تعرض للتوقيف لعقد ونصف. 

وقالت الصحيفة البريطانية في تقريرها، إن اعتقال عوض القرني في 2017 شكل بداية حملة قمع ضد المعارضة من قبل ولي العهد الجديد، محمد بن سلمان، شملت علماء، ورجال دين، وناشطين، وصحفيين. 

ويواجه عدد من الناشطين السعوديين في مجال حقوق الإنسان ذات المصير، فالناشطة سلمى الشهاب، حكم عليها بالسجن 34 عاما لامتلاكها حسابا على تويتر، وقيامها بإعادة نشر تغريدات لمعارضين. 

كما أن الناشطة نورا القحطاني، محكومة بالسجن 45 عاما لنشاطها في منصة توتير. 

وإلى جانب القرني يواجه الشيخ سلمان العودة والشيخ حسن فرحان المالكي والدكتور علي العمري ذات المصير، وجميعهم لهم أنشطة فكرية ولهم حضور قوي في الداخل السعودي. 

 

عربي ودولي

سعوديات يقدن قطارات سريعة لنقل الحجاج إلى مكة والمدينة

تجلس السعودية ثراء علي في مقعد القيادة في قطار فائق السرعة ينقلالحجاج إلى مدينة مكة المكرمة، مستفيدة من سعي المملكة العربي السعودية في إطار جهودها لتعزيز نموها الاقتصادي، إلى توفير الوظائف لعدد متزايد من السعوديات اللواتي يُقبلن على سوق العمل.

عربي ودولي

تعرف على أنواع الأسلحة التي تعهدت الدول الأوروبية بتقديمها لأوكرانيا

استجابت عدة دول، من بينها الولايات المتحدة، إلى دعوة الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، من أجل تزويد كييف بمزيد من الأسلحة. وتحدثت الولايات المتحدة عن إرسال حزمة بقيمة 2.5 مليار دولار، تضم عربات مدرعة وأنظمة دفاع جوي.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.