عربي ودولي

رفع حظر التجوال في العراق وسط هدوء نسبي بعد ليلة دامية

30/08/2022, 16:20:47
المصدر : وكالات ومواقع

رفعت العراق حظر التجوال، الذي فُرض عقب أعمال العنف التي اندلعت مع إعلان الزعيم الشيعي مقتدى الصدر اعتزال الحياة السياسية.

وكان الصدر قد طالب أنصاره بالانسحاب من المنطقة الخضراء في وسط العاصمة بغداد، وذلك عقب تقارير تفيد بمقتل 30 شخصا، ضمن أعمال عنف بين التشكيلات الأمنية والمحتجين، مؤكدا اعتزاله الحياة السياسية بشكل نهائي. 

وتناقل ناشطون مقاطع فيديو تظهر اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة في المنطقة الخضراء، التي تضم مقرات حكومية، في وقت متأخر من ليلة أمس الاثنين وفجر اليوم الثلاثاء، بين سرايا السلام (الجناح العسكري للتيار الصدري) وفصائل مسلحة تابعة لأحزاب في الإطار التنسيقي.

وبعد ساعات من الاقتحام، تدخلت القوات الأمنية وأخرجت المعتصمين من المنطقة الخضراء، ونتج عن ذلك وقوع اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة استمرت لساعات طويلة. 

وكان محيط السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء قد تعرض لقصف بصواريخ، وسمعت أصوات صافرات الإنذار التي فعلتها السفارة.

ودخل العراق في مأزق سياسي أكتوبر/ تشرين من العام الماضي؛ بسبب فشل القوى الشيعية في تشكيل ائتلاف، دفع أتباع الصدر للدعوة إلى حلّ البرلمان وانتخابات جديدة.

 

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.