عربي ودولي

رويترز: إسرائيل لا ترى انفراجة بمحادثات القاهرة

08/05/2024, 17:34:08

قال مسؤول إسرائيلي، لم تكشف وكالة رويترز عن هويته، الأربعاء، إن إسرائيل لا ترى أي علامة على تحقق انفراجة في المحادثات التي تتوسط فيها مصر بشأن هدنة مع حركة حماس من شأنها إطلاق سراح بعض الرهائن في غزة، لكنها تبقي على وفد مفاوضها متوسطي المستوى بالقاهرة حاليا.

وتجري مفاوضات "الفرصة الأخيرة" للتوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحركة حماس في القاهرة، حيث تتواجد وفود من إسرائيل وقطر وحماس والولايات المتحدة، بحسب قناة "القاهرة الإخبارية" المقربة من الاستخبارات المصرية.

وكانت "القاهرة الإخبارية" أفادت خلال وقت سابق بوجود "توافق" بين جميع الأطراف لاستكمال المفاوضات في العاصمة المصرية.

لكن القناة نقلت عن مصدر رفيع لم تسمه قوله إن القاهرة أبلغت إسرائيل "بخطورة التصعيد" بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، وتشديده على أن "مصر جاهزة للتعامل مع السيناريوهات كافة". 

وأكد الجيش الإسرائيلي أنه شن عملية  في "مناطق محددة" في شرق رفح، وذلك غداة تحذيره عشرات آلاف العائلات بوجود إخلاء بالمنطقة.

ويثير تحضير إسرائيل منذ أسابيع لشن هجوم بري واسع على رفح مخاوف دولية على مصير نحو 1.4 مليون فلسطيني تضيق بهم المدينة، بحسب الأمم المتحدة، نزحت غالبيتهم من مناطق أخرى في القطاع بسبب الحرب. 

عربي ودولي

الأونروا: 800 ألف شخص أجبروا على الفرار من رفح

أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) السبت أن 800 ألف شخص "أجبروا على الفرار" من رفح في أقصى جنوبي قطاع غزة منذ بدء العمليات العسكرية الإسرائيلية في المدينة هذا الشهر.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.