عربي ودولي

رويترز عن سفير طهران لدى العراق: "إيران تخطط لإجراء جولة رابعة من المحادثات مع السعودية"

01/09/2021, 08:14:48
المصدر : غرفة الأخبار

نقلت وكالة رويترز عن سفير طهران لدى بغداد قوله إن إيران تخطط لإجراء جولة رابعة من المحادثات مع السعودية في العراق بعد تشكيل الحكومة الإيرانية الجديدة.

وقال السفير إيراج مسجدي للوكالة "عقدنا ثلاث جولات تفاوض مع الجانب السعودي وتعقد الجولة الرابعة بعد تشكيل الحكومة الإيرانية الجديدة".

من ناحية أخرى، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إنه ناقش سبل تحسين العلاقات خلال اجتماع مع نائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على هامش قمة بغداد.

وثمة خصومة بين إيران والسعودية منذ سنوات ويخوضان حربا بالوكالة عبر حلفاء لهما في اليمن وسوريا وغيرهما. وقطع البلدان العلاقات الدبلوماسية في عام 2016.

وأكدت إيران علنا لأول مرة إجراء محادثات مع السعودية في مايو أيار قائلة إنها ستبذل قصارى جهدها لتسوية القضايا بين الجانبين.

ومنذ ذلك الحين انتخب إبراهيم رئيسي رئيسا جديدا للبلاد وأدى اليمين في الخامس من أغسطس آب.

وجاء إعلان خطط المحادثات الجديدة التي نقلتها وكالة أنباء‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬الطلبة الإيرانية بعد أيام من عقد قمة إقليمية في بغداد للمساهمة في تخفيف حدة التوتر بين جيران العراق.

ويوم الأربعاء الماضي أقر البرلمان الإيراني جميع مرشحي رئيسي للمناصب الوزارية باستثناء أحد المرشحين.

عربي ودولي

اعتصامات بجامعات أميركية تضامنا مع غزة واعتقالات تطال المحتجين

توسعت الاحتجاجات الطلابية في الولايات المتحدة تنديدا بالحرب الإسرائيلية على غزة لتشمل العاصمة واشنطن وولايات أخرى، وبينما اعتقلت السلطات مئات المحتجين، نددت منظمات حقوقية بوقوع انتهاكات ضد المتظاهرين.

عربي ودولي

200 يوم من الحرب الإسرائيلية في غزة .. 3021 مجزرة وأكثر من 34 ألفا قتيلا

تواصل إسرائيل حربها الدامية على قطاع غزة منذ 200 يوما، مع تصاعد ملحوظ في عملياتها البرية وسط القطاع، وتعثر مفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى التي تقودها قطر ومصر والولايات المتحدة، في وقت تتجه فيه الأنظار نحو رفح مع تواتر التهديدات الإسرائيلية باجتياح المدينة التي تضم أكثر من مليون نازح.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.