عربي ودولي

"طالبان" تحتفل بخروج آخر جندي أمريكي من كابول

31/08/2021, 19:27:48
المصدر : وكالات

أطلقت حركة "طالبان" النار من أسلحة صغيرة ومتوسطة بكثافة في الهواء، احتفاءً بانتصارها على الولايات المتحدة، الثلاثاء، وذلك بعد خروج أخر جندي أمريكي من مطار كابول. 

وتفرض "طالبان" سيطرتها الفعلية على أكثر من 90% من البلاد، بينها العاصمة كابل، وذلك بعد حرب استغرقت عشرين عاماً، قتل فيها ما يقرب من 2500 جندي أمريكي و240 ألف أفغاني، وكلّفت حوالي 2 تريليون دولار.

وقال المتحدث باسم "طالبان"، ذبيح الله مجاهد: "نحن فخورون بهذه اللحظات؛ لأننا حررنا بلادنا من قوة عظمى وحلفائها في الناتو".

وأظهرت صورة من البنتاغون، تم التقاطها باستخدام بصريات الرؤية الليلية، أن آخر جندي أمريكي يخطو على متن رحلة الإجلاء الأخيرة من كابول (الميجور جنرال كريس دوناهو، قائد الفرقة 82 المحمولة جواً).

وشارك في الاحتفال مئات الأفغان في العاصمة كابول، وفي عدد من المدن الأخرى، الذي يعدوه نصرا كبيرا، وإيذانا بمرحلة جديدة في استعادة البلاد من الاحتلال الأجنبي.  

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، فرّ آلاف من الأفغان، خوفاً من انتقام "طالبان"، خاصة من الذين كانوا في أجهزة أمنيّة، وعليهم قضايا جنائية. 

وقالت "رويترز" إن عملية الإجلاء في مطار كابول تمت لقرابة 123 ألف شخص ضمن جسر جوي ضخم، استمر لأكثر من أسبوعين بشكل متواصل، رافقه عمليات وفاة وتفجيرات.

عربي ودولي

200 يوم من الحرب الإسرائيلية في غزة .. 3021 مجزرة وأكثر من 34 ألفا قتيلا

تواصل إسرائيل حربها الدامية على قطاع غزة منذ 200 يوما، مع تصاعد ملحوظ في عملياتها البرية وسط القطاع، وتعثر مفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى التي تقودها قطر ومصر والولايات المتحدة، في وقت تتجه فيه الأنظار نحو رفح مع تواتر التهديدات الإسرائيلية باجتياح المدينة التي تضم أكثر من مليون نازح.

عربي ودولي

استقالة رئيس شعبة الاستخبارات الإسرائيلية لمسؤوليته في هجوم 7 أكتوبر

أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية بعد إقراره بـ«مسؤوليته» عن إخفاقات إبان هجوم «حماس» على جنوب الدولة العبرية في أكتوبر الماضي، والذي شكّل شرارة اندلاع الحرب في قطاع غزة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.