عربي ودولي

طلاب المدارس في إيران يلتحقون بموجات الغضب الشعبي وبايدن يهدد بالعقوبات

04/10/2022, 07:57:46

بعد الجامعات، التحقت المدارس في إيران بركب الاحتجاجات، اليوم، تأثراً بالموقف الذي أعلنه المرشد علي خامنئي، في أول تعليق له على الاحتجاجات، حيث أبدى دعمه لقوات الأمن وانتقد المتظاهرين، وتحدث عن دعم خارجي لهم. 

وفي حديثه، أعلن خامنئي أن قوات الأمن واجهوا إجحافاً من قبل المتظاهرين. 

وعن وفاة مهسا أميني، وصف خامنئي الحادث بالمرير، وقال: «حطم قلبي بشدة». 

المراقبون للشأن الإيراني رأوا ان تصريحات المرشد علي خامنئي، أمس، مأزومة وهجومه على الجميع من الطلبة والفنانين والرياضيين مؤشر على الخطورة التي باتت تشكلها الاحتجاجات في إيران وبمنزلة ضوء أخضر منه لاستخدام القوة والعنف المفرط لإنهاء الاحتجاجات التي انتشرت في اكثر من 150 مدينة ايرانية. 

«ثورة» في الجامعات 

وبعد انتهاء وسائل الإعلام الإيرانية من بث تصريحات خامنئي، خرجت كبرى الجامعات تهتف ضد النظام وضد تصريحات خامنئي. وعُلقت الدراسة في جامعة شريف للتكنولوجيا بطهران حتى إشعار آخر، بعد أعمال عنف ضد المحتجين، وهتف الطلاب: «لا تصفوا خروجنا بالاحتجاج، فقد أصبح ثورة». 

من جهتهم، هتف طلاب جامعة طهران، رداً على تصريحات خامنئي: «ارتكاب المجازر مفاخركم». 

وشارك طلاب جامعة بندر عباس للعلوم الطبية تحت شعار «جامعة شريف تحولت إلى مسلخ.. وأيها الإيرانيون انهضوا». 

وكانت قوات الأمن إلى جانب عدد كبير من القوات العسكرية في ثياب مدنية، شنت هجوما مكثفاً على جامعة شريف، أهم جامعة علمية في إيران، استمر إلى ساعات متأخرة من فجر الإثنين، واعتدت على الطلاب بالضرب وإطلاق الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع، حيث أصيب العشرات بجروح مختلفة وتم اعتقال عدد غير معروف ونقلهم إلى أماكن مجهولة. 

واعلنت العشرات من الجامعات الايرانية التضامن مع طلبة شريف، وشاركوا باحتجاجات تندد بقمع واعتقال طلاب هذه الجامعة العريقة.  

احتجاج المدارس 

وإضافة إلى الجامعات، شاركت أغلب المدارس الثانوية في احتجاجات واسعة، وباتت جميع الشعارات موجهة إلى رأس النظام، وأبرزها {باسم الحرية تسقط الجمهورية الاسلامية}، و{لا نريد الجمهورية الاسلامية}. 

وسجل طرد مسؤول إيراني من احدى مدارس البنات في طهران، كما رددت طالبات أغنية الفنان المعتقل شروين حاجي بور عن الثورة، وقام تلاميذ الثانوية بحملة لتمزيق صور خامنئي في الفصول واستبدالها بشعار: المرأة الحياة الحرية. 

وتداول شبان إيرانيون آخر خطاب لدكتاتور رومانيا تشاوتشيسكو مترجم إلى الفارسية وقارنوه بخطاب خامنئي. كما شهدت منطقة بونك واكباتان مسيرات كبيرة. 

عقوبات  

 إلى ذلك قال الرئيس الأميركي جو بايدن الإثنين إن واشنطن، ستفرض هذا الأسبوع عقوبات على المسؤولين عن العنف ضد المتظاهرين السلميين في إيران. 

وأكد بايدن أن الولايات المتحدة تعمل على تسهيل وصول المحتجين في إيران لخدمة الإنترنت. كما أعرب الرئيس الأميركي عن قلقه بشأن التقارير الواردة حول قمع الأمن الإيراني للمتظاهرين السلميين. 

وفي وقت سابق، أبدى البيت الأبيض"قلقه" حيال قمع الاحتجاجات المستمرة في إيران منذ منتصف سبتمبر الماضي بعد وفاة الشابة مهسا أميني. 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جين بيير إن البيت الأبيض يندد بقمع قوات الأمن الإيرانية للمحتجين السلميين. 

وأضافت في تصريحات للصحفيين الذين يسافرون مع الرئيس جو بايدن إلى بويرتوريكو "نحن قلقون ومنزعجون من التقارير عن رد السلطات الأمنية على الاحتجاجات السلمية لطلبة الجامعة بالعنف والاعتقالات الجماعية". 

وأضافت أن الطلبة "يحق لهم الرد على طريقة تعامل الحكومة مع النساء والفتيات والحملة الأمنية العنيفة المتواصلة ضد التظاهرات السلمية". 

في سياق آخر قالت جين بيير إن لدى واشنطن "مخاوف" من الاتفاق النووي مع إيران رغم "أنه الوسيلة الأفضل" لحل الملف النووي الإيراني. 

تأتي هذه التصريحات بينما اتفقت واشنطن وطهران على تبادل أربعة سجناء لدى كل منهما، وفق ما أفادت الاثنين وكالة أنباء إيرانية، بعد يومين من سماح طهران لأميركي-إيراني بمغادرة البلاد. 

 

وكالات

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.