عربي ودولي

عقب مذكرة بتوقيفه واعتقاله.. نتنياهو يهاجم قرار مدعي الجنائية الدولية

20/05/2024, 14:36:01

وصف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان من المحكمة إصدار مذكرة توقيف ضده وضد وزير دفاعه يوآف غالانت بأنه "فضيحة".

وقال نتنياهو خلال اجتماع لكتلة حزب الليكود (المشارك في الائتلاف الحاكم) "لن يوقفونا"، في إشارة إلى تصميمه على مواصلة حربه على غزة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن نتنياهو افتتح جلسة كتلة الليكود بجمع تواقيع أعضاء الحزب على عريضة ضد قرار المدعي العام للجنائية الدولية.

من جهتها، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي أن مذكرات الاعتقال في لاهاي لن تؤثر على استمرار الحرب.

بدورها، طالبت حركة حماس،  مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان، بإصدار أوامر توقيف واعتقال بحق "كافة مجرمي الحرب" من قادة إسرائيل، وإلغاء مذكرات التوقيف بحقّ قادة المقاومة.

جاء ذلك في بيان عبر منصة تلغرام بعد ساعات من إعلان مدعي عام الجنائية الدولية، أنهم يسعون لإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت و3 من قيادات حركة حماس وهم إسماعيل هنية، ويحيى السنوار، ومحمد الضيف، بتهمة بعض "جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية" المرتكبة في إسرائيل وقطاع غزة اعتبارا من 7 أكتوبر على الأقل.


واستنكرت حماس بشدَة محاولات مدعي عام الجنائية الدولية "مساواة الضحية بالجلاد" عبر إصداره أوامر توقيف بحق عدد من قادة المقاومة الفلسطينية "دون أساس قانوني".

واعتبرت أن الأوامر التي تطال قادة المقاومة "تخالف المواثيق والقرارات الأممية التي أعطت الشعب الفلسطيني وكافة شعوب العالم الواقعة تحت الاحتلال الحق في مقاومة الاحتلال، بكافة الأشكال بما فيها المقاومة المسلحة".

وهدد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، المحكمة الجنائية الدولية، فيما دعا وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير إلى تجاهلها وتصعيد الحرب المتواصلة على قطاع غزة للشهر الثامن.

يأتي ذلك فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، ارتفاع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية إلى "35 ألفا و562 شهيدا و79 ألفا و652 إصابة".

وقالت الوزارة، في تقرير إحصائي يومي: "الاحتلال الاسرائيلي يرتكب 10 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 106 شهداء و 176 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية".

عربي ودولي

بينهم يمنيون.. "الغارديان" تكشف معلومات عن نشر الإمارات سراً قوات في السودان

كرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن جوازات سفر تم انتشالها من ساحات القتال في السودان تشير إلى أن الإمارات تنشر سراً قوات على الأرض في الحرب الأهلية التي اندلعت في البلاد، وفقاً لوثائق مسربة، وذلك رغم نفي الدولة الخليجية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.