عربي ودولي

غزة.. إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء وآخرين بسبب امتلاء سجون الاحتلال

01/07/2024, 07:45:55

يواصل الجيش الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم التاسع والستين بعد المئتين، حيث نفذ غارات وقصفا مدفعيا على مناطق عدة في القطاع، مما أدى إلى استشهاد وإصابة فلسطينيين.

إلى ذلك، أطلق الاحتلال سراح مدير مجمع الشفاء الطبي محمد أبو سلمية بعد نحو 7 أشهر من الاعتقال والتعرض للتعذيب الوحشي، وذلك بسبب امتلاء السجون الإسرائيلية بالمعتقلين الفلسطينيين.

وأثار قرار إطلاق مدير مستشفى الشفاء انتقادات مسؤولين في حكومة الاحتلال، فيما نقلت القناة السابعة الإسرائيلية عن مكتب وزير الدفاع يوآف غالانت قوله إنه لم يكن على علم بقرار إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء محمد أبو سلمية.

ووصف وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء الطبي محمد أبو سلمية بأنه "إهمال أمني".

وأضاف بن غفير إنه حان الوقت لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن يمنع وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس الشاباك رونين بار من ممارسة ما وصفه بـ"السياسة المستقلة المعارضة لموقف الحكومة"، حسب تعبيره.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء محمد أبو سلمية مع آخرين اعتقلوا أثناء الحرب في غزة أتى بسبب امتلاء السجون.

ونقلت قناة الجزيرة عن مدير مجمع الشفاء محمد أبو سلمية بعد الإفراج عنه أن الأسرى يمرون بأوضاع مأساوية بسبب الإهانات ونقص الطعام والشراب.

وأضاف أن مئات من الكوادر الطبية تعرضوا للاستهداف من قبل الاحتلال، وأن عددا من الأسرى استشهدوا تحت التعذيب.

وشدد أبو سلمية على أن سكان غزة سيعيدون بناء القطاع وبناء مجمع الشفاء الطبي من جديد.

وكانت مصادر فلسطينية أكدت تعرض أبو سلمية لتعذيب وحشي خلال اعتقاله في سجون الاحتلال.

ومنذ بداية الحرب، اعتقلت قوات الاحتلال المئات من قطاع غزة، في حين لا يعرف العدد الدقيق للمعتقلين في السجون الإسرائيلية.

ميدانيا، أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية حماس أنها استدرجت قوة إسرائيلية إلى منزل مفخخ شرق رفح جنوبي قطاع غزة، وفجرته فور دخول الجنود، مؤكدة إيقاعهم بين قتيل وجريح، فيما قالت سرايا القدس إنها قصفت مستوطنات غلاف غزة برشقة صاروخية كبيرة، في حين أكدت وسائل إعلام إسرائيلية إطلاق نحو 20 صاروخا على الغلاف.

في سياق متصل، ذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية أن نحو 900 ضابط طلبوا بحث إمكانية تخليصهم من عقود الخدمة العسكرية خلال العام الأخير.

هذا، وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أكدت قبل أيام أن عشرات من جنود الاحتياط بالجيش المحتل قالوا إنهم لن يعودوا للخدمة العسكرية في غزة حتى لو تعرضوا للعقاب.

عربي ودولي

مجزرة جديدة شمال غزة.. إسرائيل تقتل 73 فلسطينيا ببيت لاهيا جلهم أطفال ونساء

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة، مساء السبت، مقتل 73 مدنيا فلسطينيا وسقوط عشرات الجرحى والمفقودين غالبيتهم من الأطفال والنساء، جراء مجزرة جديدة ارتكبتها إسرائيل بمنطقة مشروع بيت لاهيا في محافظة شمال قطاع غزة.

عربي ودولي

البنك الدولي: تكلفة دمار غزة بسبب الحرب الإسرائيلية تصل إلى 20 مليار دولار

حذر رئيس البنك الدولي أجاي بانغا من أن اتساع نطاق الحرب التي تشنها إسرائيل في غزة ولبنان بشكل كبير قد يؤدي إلى تأثيرات كبيرة على الاقتصاد العالمي، ووصف الخسائر الكبيرة في أرواح المدنيين في المنطقة بأنها "غير مقبولة".

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.