عربي ودولي

ليبيا تحبط مشروع قرار بلجيكا للاستيلاء على الأموال المجمدة في الخارج

13/02/2021, 08:39:01

رفضت لجنة العقوبات في مجلس الأمن، رسميا، طلب بلجيكا التصرّف في الأموال المجمّدة لليبيا، والتي تقدر بنحو 67 مليار دولار.

وقال مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة، السفير طاهر السني، إن "لجنة العقوبات في مجلس الأمن أقرت عدم وجود أي سند قانوني للتصرف بالأموال المجمدة".

وعدّ السني، في سلسلة تغريدات له على صفحته الرسمية ب"تويتر"، القرار  انتصارا مهما تحقق لليبيا، وذلك بفضل جهود البعثة ووزارة الخارجية ومؤسسة الاستثمار. 

وتقدم الطلب البلجيكي، في 2 فبراير/ شباط الجاري، للجنة العقوبات في مجلس الأمن، فيما اليوم السبت تقرر بالإجماع رفضه. 

ومنذ 2011، وعلى خلفية الثورة ضد نظام معمر القذافي، خضعت ليبيا لعقوبات دولية من قبل مجلس الأمن، شملت فرض حظر على صادرات السلاح وتجميد الأرصدة والحسابات الليبية في الخارج.

وتذهب التقديرات إلى أن قيمة الأموال الليبية في الخارج تزيد عن 200 مليار دولار على شكل أصول وأسهم وودائع وحسابات بنكية في دول، أبرزها: إيطاليا، وبريطانيا، وبلجيكا، وألمانيا، والنمسا.

المصدر : غرفة الأخبار
تقارير

ميناء 'المخا' التاريخي.. جوهرة البلاد المعطّلة!!

يحنّ مئات العاملين في ميناء 'المخا' التاريخي إلى العودة لوظائفهم وأعمالهم ومصادر أرزاقهم، لكنّ ذلك لم يعد ممكناً، إذ يصعب عليهم اليوم حتى الاقتراب من بوابته للعام الرابع على التوالي من عمر الميناء المدني والخدمي الشهير عالمياً

تقارير

تحركات محلية وإقليمية.. ما سيناريوهات المشهد القادم في اليمن؟

أحداث متسارعة ومُربكة تحيط بالمشهد اليمني محليا وإقليميا، ما بين المساعي لفكفكة عقد الأزمة، بدءا باحتدام المواجهات في جبهات مأرب وتعز وغيرها، وصولا إلى المتغيّر الدولي المتمثل بالرؤية الأمريكية والأوروبية للحل في اليمن.

مقالات

وقفات سريعة مع الحركة النسوية

في يوم المرأة العالمي، سأتجاوز الحديث المتكرر عن مأساة المرأة اليمنية_رغم أهميته_وأنحو بالنقاش نحو موضوع متصل بالمرأة لكنه اتصال بطبيعة المظلة الحقوقية النشطة في موضوع المرأة والتي تصاعد حضورها في اليمن خلال سنوات الحرب بشكل أكبر.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.