عربي ودولي

متحف إماراتي في الاتهام.. فرنسا تبدأ تحقيقا مع المدير السابق للوفر الفرنسي

27/05/2022, 13:58:00
المصدر : وكالات ومواقع

يعود متحف اللوفر الإماراتي إلى الواجهة في الإعلام الفرنسي، وذلك بعد تقارير صحفية تتحدث عن استحواذه على العديد من القطع الأثرية المصرية بطريقة تشوبها شبهات. 

وقالت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية اليومية إن الإماراتيين ومتحف اللوفر في أبوظبي اشتروا الشاهد عام 2016، إلى جانب أربعة قطع أخرى، ما دفع السلطات الفرنسية إلى وضع الرئيس السابق لمتحف اللوفر في فرنسا، جان لوك مارتينيز، رهن تدابير الحراسة. 

وبدأت إجراءات التحقيق، الاثنين الماضي، في مقر المكتب المركزي لمكافحة الاتجار بالممتلكات الثقافية (OCBC) حيث تتعلق التهم الأولية، بغسل الأموال والاحتيال أثناء توليه رئاسة المتحف، وغض الطرف عن شهادات مزوّرة لقطع أثرية، وعلاقته بتهريب الآثار وبيعها تحديدا لمتحف متروبوليتان للفنون في نيويورك ومتحف اللوفر أبو ظبي. 

ومن بين هذه القطع قطعة من الغرانيت الوردي ضخم وسليم مختوم بالختم الملكي لتوت عنخ آمون، الفرعون الحادي عشر من الأسرة الثامنة عشرة لمصر القديمة.

وسبق أن وجهت المحكمة بلائحة اتهام إلى تاجر ألماني وجامع مقتنيات ومالك معرض فرنسي يدعى بيير بيرجي، يُشتبه في قيامه بتهريب قطع أثرية نُهبت في دول عربية عاشت أحداث الربيع العربي، بينها مصر.

عربي ودولي

اعتصامات بجامعات أميركية تضامنا مع غزة واعتقالات تطال المحتجين

توسعت الاحتجاجات الطلابية في الولايات المتحدة تنديدا بالحرب الإسرائيلية على غزة لتشمل العاصمة واشنطن وولايات أخرى، وبينما اعتقلت السلطات مئات المحتجين، نددت منظمات حقوقية بوقوع انتهاكات ضد المتظاهرين.

عربي ودولي

200 يوم من الحرب الإسرائيلية في غزة .. 3021 مجزرة وأكثر من 34 ألفا قتيلا

تواصل إسرائيل حربها الدامية على قطاع غزة منذ 200 يوما، مع تصاعد ملحوظ في عملياتها البرية وسط القطاع، وتعثر مفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى التي تقودها قطر ومصر والولايات المتحدة، في وقت تتجه فيه الأنظار نحو رفح مع تواتر التهديدات الإسرائيلية باجتياح المدينة التي تضم أكثر من مليون نازح.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.