عربي ودولي

متحف إماراتي في الاتهام.. فرنسا تبدأ تحقيقا مع المدير السابق للوفر الفرنسي

27/05/2022, 13:58:00
المصدر : وكالات ومواقع

يعود متحف اللوفر الإماراتي إلى الواجهة في الإعلام الفرنسي، وذلك بعد تقارير صحفية تتحدث عن استحواذه على العديد من القطع الأثرية المصرية بطريقة تشوبها شبهات. 

وقالت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية اليومية إن الإماراتيين ومتحف اللوفر في أبوظبي اشتروا الشاهد عام 2016، إلى جانب أربعة قطع أخرى، ما دفع السلطات الفرنسية إلى وضع الرئيس السابق لمتحف اللوفر في فرنسا، جان لوك مارتينيز، رهن تدابير الحراسة. 

وبدأت إجراءات التحقيق، الاثنين الماضي، في مقر المكتب المركزي لمكافحة الاتجار بالممتلكات الثقافية (OCBC) حيث تتعلق التهم الأولية، بغسل الأموال والاحتيال أثناء توليه رئاسة المتحف، وغض الطرف عن شهادات مزوّرة لقطع أثرية، وعلاقته بتهريب الآثار وبيعها تحديدا لمتحف متروبوليتان للفنون في نيويورك ومتحف اللوفر أبو ظبي. 

ومن بين هذه القطع قطعة من الغرانيت الوردي ضخم وسليم مختوم بالختم الملكي لتوت عنخ آمون، الفرعون الحادي عشر من الأسرة الثامنة عشرة لمصر القديمة.

وسبق أن وجهت المحكمة بلائحة اتهام إلى تاجر ألماني وجامع مقتنيات ومالك معرض فرنسي يدعى بيير بيرجي، يُشتبه في قيامه بتهريب قطع أثرية نُهبت في دول عربية عاشت أحداث الربيع العربي، بينها مصر.

عربي ودولي

ماذا تعرف عن تحالفات ناتو الشرق الأوسط المتوقع إعلانه قريبا لمواجهة إيران؟

أكدت إسرائيل أنها بصدد بناء تحالف دفاعي في الشرق الأوسط تحت إشراف أمريكي موجهة على ما يبدو لما تسميه بالتهديد الإيراني، فيما قالت إيران إن الأنشطة العسكرية المشتركة لإسرائيل وبعض الدول العربية "نابعة من اليأس"

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.