عربي ودولي

متحف إماراتي في الاتهام.. فرنسا تبدأ تحقيقا مع المدير السابق للوفر الفرنسي

27/05/2022, 13:58:00
المصدر : وكالات ومواقع

يعود متحف اللوفر الإماراتي إلى الواجهة في الإعلام الفرنسي، وذلك بعد تقارير صحفية تتحدث عن استحواذه على العديد من القطع الأثرية المصرية بطريقة تشوبها شبهات. 

وقالت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية اليومية إن الإماراتيين ومتحف اللوفر في أبوظبي اشتروا الشاهد عام 2016، إلى جانب أربعة قطع أخرى، ما دفع السلطات الفرنسية إلى وضع الرئيس السابق لمتحف اللوفر في فرنسا، جان لوك مارتينيز، رهن تدابير الحراسة. 

وبدأت إجراءات التحقيق، الاثنين الماضي، في مقر المكتب المركزي لمكافحة الاتجار بالممتلكات الثقافية (OCBC) حيث تتعلق التهم الأولية، بغسل الأموال والاحتيال أثناء توليه رئاسة المتحف، وغض الطرف عن شهادات مزوّرة لقطع أثرية، وعلاقته بتهريب الآثار وبيعها تحديدا لمتحف متروبوليتان للفنون في نيويورك ومتحف اللوفر أبو ظبي. 

ومن بين هذه القطع قطعة من الغرانيت الوردي ضخم وسليم مختوم بالختم الملكي لتوت عنخ آمون، الفرعون الحادي عشر من الأسرة الثامنة عشرة لمصر القديمة.

وسبق أن وجهت المحكمة بلائحة اتهام إلى تاجر ألماني وجامع مقتنيات ومالك معرض فرنسي يدعى بيير بيرجي، يُشتبه في قيامه بتهريب قطع أثرية نُهبت في دول عربية عاشت أحداث الربيع العربي، بينها مصر.

عربي ودولي

مكافآت أمريكية مقابل معلومات تهريب الأسلحة والمخدرات بالشرق الأوسط

أعلنت البحرية الأمريكية أنها بدأت تقديم مكافآت مالية لمن يدلي بمعلومات تساعدها في مكافحة تهريب الأسلحة والمخدرات بمنطقة الشرق الأوسط مع تنامي ظاهرة تهريب السلاح الإيراني لليمن والقرن الأفريقي.

عربي ودولي

كيف تخطط روسيا للاستحواذ على أحد أكبر مشاريع الغاز في العالم؟

اتخذت روسيا إجراءات للاستحواذ على مشروع كبير للنفط والغاز تمتلك فيه شل حصة 27.5 في المئة. ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يوم الخميس بتولي مسؤولية مشروع سخالين 2. وقد تجبر هذه الخطوة شركات شل، وميتسوي وميتسوبيشي اليابانيتين على التخلي عن استثماراتهم، مع توسع الأزمة الاقتصادية للحرب في أوكرانيا.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.