عربي ودولي

مجلس الأمن يعقد جلسة خاصة لمناقشة العدوان الإماراتي على السودان

28/04/2024, 18:05:25

قالت وكالة الأنباء السودانية سونا إن مجلس الأمن الدولي يعقد الاثنين جلسة خاصة لمناقشة العدوان الإماراتي على السودان.

وأضافت أن بعثة السودان في الأمم المتحدة أبلغت بأن مجلس الأمن استجاب لطلب السودان بعقد اجتماع خاص لمناقشة الموضوع.

وكان مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة السفير الحارث إدريس طلب من مجلس الأمن عقد اجتماع عاجل لمناقشة العدوان الإماراتي على السودان وتحميل دولة الإمارات المسؤولية القانونية والجنائية على الجرائم التي ترتكبها بحق الشعب السوداني.

وقال إن السلوك الإماراتي العدواني يمثل انتهاكاً صارخاً لميثاق الأمم المتحدة وميثاق جامعة الدول العربية وقرارات الأمم المتحدة بشأن إقليم دارفور، وخاصة القرار 1591 والقرارات الأخرى ذات الصلة. 

وعدد مندوب السودان لدى الأمم المتحدة في خطابه الجرائم التي ارتكبتها الامارات بحق الشعب السوداني والدولة السودانية والمتمثلة في الهجوم على مقار الدولة، واحتجاز الرهائن وتدمير الطائرات المدنية، والاعتداء على المستشفيات والمقار الصحية، واقتحام الأعيان المدنية ودور العبادة ومساكن المواطنين، ونهب ممتلكات المواطنين وسرقة السيارات الخاصة والمصارف، واستهداف مراكز الخدمات ومحطات الكهرباء والمياه والاتصالات، ومهاجمة المدن الآمنة ونهب الأسواق بهدف شل الاقتصاد، والتعدي على مقرات البعثات الدبلوماسية ومراكز الإيواء التابعة للأمم المتحدة، والاعتقال التعسفي للمواطنين الذين بلغ عددهم 8 آلاف محتجز في مراكز الاعتقال والإخفاء الاعتقال والإخفاء القسري، وجرائم الاغتصاب والعنف الجنسي والجرائم التي ترقى إلى الإبادة العرقية وجرائم الحرب، ارتكاب جرائم تندرج تحت جرائم الإرهاب، والتهجير القسري، وتصفية أسرى الحرب، وعرقلة حصاد الموسم الزراعي بغرض تعريض المدنيين إلى المجاعة.

وشدد على أن دعم الإمارات لمليشيا الدعم السريع التي شنت الحرب على الدولة والمواطنين يجعل الإمارات شريكة في كل جرائمها بما تترتب عليه من مسؤولية دولية، وفقاً لأحكام القانون الدولي. 

وتدعم الإمارات المليشيات والتشكيلات العسكرية خارج إطار الدولة في اليمن، ما ساهم في تفاقم النزاع في اليمن وأعاق جهود الحكومة في تطبيع الحياة في مناطق سيطرتها واستعادة الدولة.

وكان تحقيق استقصائي لقناة بي بي سي البريطانية قد كشف عن تمويل الإمارات اغتيالات سياسية في اليمن، واستخدامها المرتزقة الأجانب في تنفيذ عمليات الاغتيال.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.