عربي ودولي

مسؤولة أمريكية تقر ببدء المجاعة في قطاع غزة

12/04/2024, 08:22:42

أقرت رئيسة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، سامانثا باور، بأن المجاعة قد بدأت في غزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة، فيما رأى مسؤولون في البيت الأبيض أنها "وشيكة".

وفي إفادة حول الموضوع في الكونغرس، الخميس، تطرقت باور إلى التقرير الأخير للتصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي (IPC) الذي أعدته منظمات تابعة للأمم المتحدة، وحذر من اقتراب المجاعة في غزة.

وذكرت باور أن المنهجية التي يستخدمها التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي "موثوقة".

وردا على سؤال على سؤال احد أعضاء مجلس النواب "هل بدأت المجاعة في غزة إذن؟" أجابت باور بنعم وقالت إنه لم يكن هناك جوع بين الأطفال في غزة قبل 7 أكتوبر 2023.

وذكرت باور أن معدل الجوع بين الأطفال ارتفع إلى 33 بالمائة وأنه من غير الممكن تحديد الأرقام الحقيقية بسبب عوائق الوصول.

من ناحية أخرى، ذكر مسؤول بمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، في تصريح للأناضول، أنه وفقا لتقرير (IPC)، من المتوقع أن تحدث المجاعة في غزة في الفترة ما بين مارس ومنتصف مايو.

وذكر المسؤول أنه لم يتم إجراء تقييم جديد حتى الآن وأن الوضع لا يزال سيئا، وزعم أنهم يعملون "دون توقف" لزيادة المساعدات الغذائية لغزة.

ولفت إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى زيادة المساعدات لغزة.

بدورها قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير لصحفيين إن المجاعة في غزة "وشيكة".

ولفتت إلى أنهم يشعرون بقلق عميق إزاء ما خلصت إليه التقارير المعنية، وأردفت: "نحن ندرك خطورة الوضع".

وفي 18 مارس الماضي، صدر تقرير التصنيف المرحلي المتكامل، وأفاد أن 70 بالمئة من السكان في شمال غزة يواجهون جوعاً كارثياً.

وحلّ عيد الفطر هذا العام بينما تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، خلفت أكثر من 100 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

عربي ودولي

سيناتور أمريكي: نتنياهو يرتكب تطهيرا عرقيا في غزة

قال عضو مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور بيرني ساندرز، اليوم الأحد، إن اتهام إسرائيل بقتل 33 ألف فلسطيني ليس معاداة للسامية، بل توضيح للحقائق، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقوم بتطهير عرقي في غزة، وتهجير 80% من سكانها، في ظل الحرب المستمرة لليوم الـ205.

عربي ودولي

اعتصامات بجامعات أميركية تضامنا مع غزة واعتقالات تطال المحتجين

توسعت الاحتجاجات الطلابية في الولايات المتحدة تنديدا بالحرب الإسرائيلية على غزة لتشمل العاصمة واشنطن وولايات أخرى، وبينما اعتقلت السلطات مئات المحتجين، نددت منظمات حقوقية بوقوع انتهاكات ضد المتظاهرين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.