أخبار محلية

البنك المركزي في عدن يضخ طبعة جديدة من فئة الألف ريال

30/07/2021, 15:26:25
المصدر : غرفة الأخبار

أقر البنك المركزي في عدن ضخ الطبعة الجديدة من فئة الألف ريال في أنحاء البلاد، في وقت كانت مليشيا الحوثي قد فرضت إجراءات استباقية لمنع تداولها في مناطق سيطرتها.

وقال البنك إن هذا القرار جاء ضمن خطته لمعالجة التشوهات السعرية في العملة، التي تتضمن أيضا إجراءات لخفض حجم المعروض النقدي وإبقائه في المستويات المتوافقة مع حاجة السوق.

كما يهدف هذا الإجراء إلى الحد من أي آثار تضخمية، وانعكاسها سلباً على قيمة العملة، بما في ذلك إلزام البنوك ومؤسسات التحويل والصرافة، بوقف فرض عمولات جزافية على التحويلات الداخلية.

وأكد البنك أن جميع الأوراق النقدية من العملة بجميع فئاتها المصدرة والمتداولة استناداً إلى قانون البنك المركزي اليمني تعتبر قانونية وملزمة.

في السياق، فاقم التباين الكبير في قيمة العملة المحلية بمناطق سيطرة الحكومة ومليشيا الحوثي والانقسام الحاد للسلطات المالية بمعاناة العاملين بالأجر اليومي، إذ يذهب نصف المبالغ المالية المحولة مقابل فارق قيمة العملة.

وانعكس ذلك على تدهور كبير في المعيشة، إذ صارت المبالغ المحولة من مناطق سيطرة الحكومة إلى مناطق سيطرة الحوثيين لا تفي بشراء الاحتياجات الأساسية من المواد التموينية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.