أخبار محلية

اللجنة العسكرية السعودية المشرفة على تنفيذ الشق العسكري تغادر باتجاه العاصمة عدن

13/01/2021, 06:41:31

قالت مصادر عسكرية وأخرى محلية إن اللجنة العسكرية السعودية، المشرفة على تنفيذ اتفاق الرياض في أبين، غادرت مدينة "شقرة" الساحلية باتجاه العاصمة المؤقتة (عدن).

واللجنة العسكرية السعودية تتمركز في مدينة "شُقره" بمحافظة أبين منذ أسابيع لتنفيذ اتفاق الرياض في شِقه العسكري، فيما عملت في فترات سابقة على الجانبين بين قوات الجيش والمجلس الانتقالي. 

وحسب ما ذكرت "الأناضول"، فإن اتفاقا جرى مع الجيش حول إخلاء الموقع الذي كانت تتمركز فيه (مدرسة ثانوية) لاستئناف الدراسة فيه، بحيث تتجه إلى مركز آخر، إلا أن اللجنة اتجهت إلى عدن بدلا عن زنجبار.

وفشلت اللجنة العسكرية السعودية في إقناع المجلس الانتقالي "الموالي للإمارات"، بالسماح بدخول قوات من اللواء "الأول حماية رئاسية" إلى مدينة عدن (مكان تواجد الحكومة الجديدة)، حسب ما يقضي الاتفاق.

وقالت ألوية "الحماية الرئاسية": في الوقت الذي أكملت قيادة "اللواء الأول" بقيادة العميد الركن سند الرهوة استعداداتها لدخول عدن، تفاجأت بتعثر كل الجهود من قِبل الانتقالي دون وجود نية حقيقية لتنفيذ الاتفاق.

وقبل أن تصل هذه القوات إلى عدن، وبشكل محدود، طالب المجلس الانتقالي بوصول قوات تابعة له إلى محافظة شبوة.   

وكانت قوات "الحماية" قد غادرت عدن إبان الانقلاب الذي قادته قوات المجلس الانتقالي في أغسطس/ آب 2019، بدعم وإشراف مباشر من قبل الإمارات، العضو البارز في تحالف "دعم الشرعية" في اليمن.

المصدر : غرفة الأخبار
تقارير

حرب ثقافية بنفَس طائفي.. كيف تتشكل هُوية جيل جديد في مناطق سيطرة الحوثيين؟

تشتمل الحرب الثقافية على التدمير الممنهج للتعليم وإجراء تغييرات على المناهج وإلزام المدارس والجامعات بتدريس مواد جديدة تركز على تدريس الفكر الطائفي الذي ينشر الكراهية داخل المجتمع ويحرّض على القتل وتمجيد ما تسمى "السلالة الهاشمية" ورموزها وقتلاها

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.