أخبار محلية

المبعوث الأممي في أول لقاء له مع مسؤول عُماني وقيادي في مليشيا الحوثي

22/09/2021, 07:22:13
المصدر : غرفة الأخبار

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، "هانس غروندبرغ"، إنه أكد لمفاوضي مليشيا الحوثي التزام وساطته بالعمل مع جميع الأطراف في مساعيه الرامية إلى تسوية سياسية شاملة للنزاع في اليمن.

كما أكد، خلال لقائه المتحدث باسم مليشيا الحوثي محمد عبدالسلام في العاصمة العمانية مسقط، عدم إمكانية تحقيق السلام المستدام إلا عن طريق تسوية يتم التوصل إليها عبر تفاوض سلمي.

وأضاف أنه يجب توجيه كل الجهود نحو إحياء عملية سياسية تسفر عن حلول تلبّي تطلّعات اليمنيين رجالاً ونساءً.

وأشاد الوسيط الأممي  في ختام زيارته إلى مسقط، بالدعم العماني المستمر لجهود الأمم المتحدة من أجل تحقيق السلام في اليمن.

من جهته، شدد المبعوث الأمريكي، "تيم ليندر كينغ"، على ضرورة وقف مليشيا الحوثي جميع العمليات العسكرية والأعمال المزعزعة للاستقرار.

في السياق، أعربت الأمم المتحدة عن قلقها البالغ حيال الوضع الحقوقي في اليمن، متهمة جميع أطراف النزاع بانتهاك القانون الدولي لحقوق الإنسان.

وقال بيان صادر عن المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان مارتا هورتادو، إن الأمم المتحدة تشعر بقلق بالغ حيال الوضع في اليمن؛ حيث يواصل جميع أطراف النزاع انتهاك القانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأضاف البيان أن المدنيين في جميع أنحاء البلاد يدفعون أثمانا باهظة، فيما تسيطر الجماعات المسلحة على الأراضي وتمارس السلطة متجاهلة تماما حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.

وتابع أن من الأمثلة على ذلك إعدام الحوثيين تسعة مواطنين علنا، بينهم شخص زُعِم أنه كان قاصرا وقت اعتقاله، عقب محاكمتهم في عملية قضائية انتَهَكَت حقوقهم الدستورية، ولم تحترم معايير المحاكمة العادلة بموجب القانون الدولي.

أخبار محلية

الحوثيون يرفعون جمارك البضائع القادمة من موانئ الحكومة

كشفت مصادر تجارية في صنعاء عن استعداد مليشيا الحوثي لتفعيل قرار سابق بفرض رسوم جمركية على كل البضائع المقبلة من الموانئ الخاضعة لسيطرة الحكومة بنسبة 100 في المائة لإرغام المستوردين على تحويل بضائعهم إلى موانئ الحديدة الخاضعة لسيطرتهم.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.