أخبار محلية

توقعات بوفاة 120 ألف يمني خلال 3 عقود بسبب تغير المناخ

04/12/2023, 16:43:18

توقع تقرير أممي أن يتسبب تغير المناخ باليمن في وفاة 120 ألف يمني خلال العقود الثلاثة المقبلة حال عدم اتخاذ أي إجراءات لمواجهة أزمة المناخ.

وذكر تقرير أعده برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن البلد سيخسر 93 مليار دولار من الناتج المحلي الإجمالي، وأن 3 ملايين و800 شخص سيعانون من سوء التغذية.

وأكد أن اليمن الذي يعاني من آثار الحرب التي أشعلها الحوثيون منذ ما يزيد على 8 أعوام يعد من بين البلدان الأكثر عرضة لتغير المناخ، وهو يواجه أزمة متفاقمة في المياه منذ عقود، مبينا أن البلاد تشهد تغيّرَ أنماط الطقس.

ويعد اليمن من المناطق الأكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ، وتتمثل في الزيادة المتصاعدة خلال الأعوام القليلة الماضية في الجفاف وارتفاع درجة الحرارة والأعاصير وانجراف الأراضي والتصحر.

كما يتوقع خبراء وتقارير اقتصادية وزراعية أن تكون تأثيرات التغيرات المناخية كبيرة لدرجة تضر باليمن بسبب ندرة المياه والأمطار الحمضية الناتجة من التلوث البيئي.

وعرضت الحكومة في أوقات سابقة، أبرز التحديات الكبيرة التي تعيق أهداف التنمية المستدامة في اليمن على كافة المستويات.

وأكدت أنها تبذل جهوداً كبيرة للحد من آثار تغير المناخ، وتبني حزمة من الإجراءات والسياسات وعلى رأسها إعداد خطة طوارئ مناخية لمواجهة الكوارث الطبيعية.

إلى ذلك، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة نزوح أكثر من 9 آلاف و600 أسرة مؤلفة من نحو 58 ألف شخص باليمن منذ الأول من يناير وحتى مطلع ديسمبر من العام الجاري.

وقالت مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الأممية، في تقرير حديث لها، إنها رصدت في الأسبوع الماضي تعرض 47 أسرة للنزوح مرة واحدة على الأقل.

وبينت أن حالات النزوح الأخيرة نشأت واستقرت داخل ثلاث محافظات هي مأرب وتعز والحديدة.

أخبار محلية

الحكومة تمهل شركات الإنترنت الفضائي شهراً واحداً للحصول على تراخيص

أمهلت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والمؤسسات التابعة لها، جميع الشركات العاملة في أراضي الجمهورية اليمنية والتي تقدم خدمة الإنترنت الفضائي دون حصولها على ترخيص شهرا واحدا من اجل الحصول على ترخيص من الوزارة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.