أخبار محلية

دعوات حقوقية لتشكيل جبهة دولية موحدة للضغط على الحوثيين للإفراج عن المختطفين

21/06/2024, 09:49:55

قالت منظمة حقوقية إن استمرار الانتهاكات التي ترتكبها مليشيا الحوثي ضد موظفي المنظمات الإغاثية يتطلب رداً حاسماً من المجتمع الدولي.

ودعت منظمة سام للحقوق والحريات، إلى تشكيل جبهة دولية موحدة تعمل على استخدام كافة الوسائل المتاحة للضغط على المليشيا لضمان الإفراج عن جميع المعتقلين، وحماية العاملين في المنظمات الإنسانية من أي تهديدات مستقبلية.
وبينت أن إنهاء معاناة المحتجزين وضمان سلامتهم يعد مسؤوليةً جماعية تتطلب تضافر الجهود الدولية والتزاماً قوياً بالدفاع عن حقوق الإنسان والقيم الإنسانية المشتركة.

وفي سياق منفصل أدانت الهيئة الوطنية للأسرى والمختطفين، إبلاغ مليشيا الحوثي عائلة المختطف صالح محمد علي السمحي البكيلي بأن موعد إعدامه أصبح قريباً.

واعتبرت الهيئة في بيان، اليوم الخميس، أن هذا الإجراء يتنافى مع أدنى مبادئ حقوق الإنسان.

وأوضحت أن البكيلي، من محافظة حجة، تعرض للاختطاف التعسفي في 23 سبتمبر 2016، وتعرض منذ ذلك الحين للتعذيب النفسي والجسدي وغيره من ضروب المعاملة اللاإنسانية أو المهينة. وأشارت إلى أنه احتجز في أماكن تفتقر لأبسط الخدمات الأساسية، ما يشكل انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي الإنساني.

وأكدت الهيئة أن استخدام القضاء بشكل منهجي كأداة لتصفية الخصومات السياسية يعد جريمة دستورية وقانونية يعاقب عليها القانون. مشيرة إلى أن محاكمة البكيلي تمت أمام المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة التي فقدت صلاحياتها بموجب قرار مجلس القضاء الأعلى، الذي نقل اختصاصاتها إلى محافظة مأرب.

أخبار محلية

كيف تسببت ظروف الحرب في زيادة الاضطرابات النفسية في أوساط النساء والأمهات في اليمن؟

تفيد أمل عبد النور، وهي ناشطة مجتمعية بان مخيمات النزوح وضواحي المدن تحظى بالقسط الأوفر من حالات الاضطرابات النفسية التي يكاد انتشارها يشبه الوباء، حسب تعبيرها، وبينما يكون لدى الذكور وسائل للتخفف أو الهروب من الضغوط المؤدية لتلك الاضطرابات، تكاد تلك الوسائل تنعدم تماماً لدى النساء.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.