أخبار محلية

صرف الرواتب ورفع "الحصار".. مليشيا الحوثي تجدد اشتراطاتها لتمديد الهدنة

29/09/2022, 11:26:10

جددت مليشيا الحوثي اشتراطاتها لتمديد الهدنة، التي من المقرر أن تنتهي مطلع الشهر المقبل.

رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى للمليشيا، مهدي المشاط، طالب -خلال لقائه المبعوث هانس غروندبرغ- بصرف مرتبات كافة موظفي الدولة ومعاشات المتقاعدين، ورفع ما وصفه بالحصار على ميناء الحديدة وفتح مطار صنعاء دون قيود.

واشترط المشاط حصول جماعته على نصيبها من عائدات النفط والغاز.
وكان غروندبرغ قد وصل إلى العاصمة صنعاء للقاء قيادة مليشيا الحوثي، وحثهم على قبول تمديد الهدنة التي تنتهي الأحد المقبل.

ولم تنجح جهود غرونبرغ في مسقط لحلحلة هذا الموقف، الذي اصطدم بلقاء ممثلي المليشيا هناك، حيث أكدوا تمسكهم بمثل هذه الاشتراطات.

وقال ممثل المليشيا، محمد عبدالسلام، إنه أكد للمبعوث الأممي موقف جماعته الثابت بفتح مطار صنعاء وموانئ الحديدة دون عوائق ودفع مرتبات الموظفين ومعاشات المتقاعدين.

وأكد أنه لا جدية ولا مصداقية لأي حديث عن السلام في اليمن ما لم يتم البدء بتنفيذ هذه الملفات الإنسانية الملحة التي تمثل مطلبا لكل اليمنيين، حد قوله.

إلى ذلك، أكد المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، سعي الولايات المتحدة بمساعدة شركائها في المنطقة للتوصل إلى وقف إطلاق نار دائم في اليمن.

وشدد، خلال لقاء مع صحيفة اندبندنت عربية، على ضرورة جمع اليمنيين تحت سقف واحد للتفاوض على الهدنة.

وعبّر ليندركينغ عن استيائه وإحباطه نتيجة سلوك الحوثيين خلال الأسابيع الماضية، وتعطيل دخول سفن الوقود، وخلق أزمة حرمت اليمنيين من فوائد الهدنة حد وصفه، مشيرا إلى أن تمديد الهدنة ستة أشهر يتطلب التزاما من جميع الأطراف لتحقيق تقدّم في كل القضايا.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.