أخبار محلية

صفقة مرتقبة.. الاتفاق على تبادل أسرى ومختطفين بين الحكومة ومليشيا الحوثي

02/08/2022, 08:35:52
المصدر : غرفة الأخبار

اختتمت اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق إطلاق سراح المختطفين والمخفيين قسراً اجتماعها السادس في العاصمة الأردنية عمّان، بعد ستة أيام من المشاورات دون تحقيق نتائج. 

وبحسب بيان نشره موقع المبعوث الأممي لليمن "هانس غروندبيرغ"، فقد اتفقت الأطراف على تكثيف الجهود؛ لتحديد قوائم المحتجزين بشكل نهائي، وتوحيدها في أقرب وقت ممكن.

وأسفرت المشاورات عن إنشاء لجنة مشتركة لدعم عملية التحقق من هوية المحتجزين المدرجين بالقوائم المقدّمة في مارس الماضي، إلى جانب العمل على تسهيل زيارات اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى مراكز الاحتجاز؛ للمساعدة في التحقق من الهويات.

ومن المتوقع أن تجتمع الأطراف في الأسابيع المقبلة بعد إحراز تقدم بشأن القوائم. 

من جانبها، قالت مليشيا الحوثي إنه تم تثبيت جزء من أسماء الأسرى المتفق على إطلاق سراحهم خلال جولة مفاوضات الأسرى، التي اُختتمت الاثنين في العاصمة الأردنية عمان.

وقال ‏رئيس لجنة الأسرى في المليشيا، عبد القادر المرتضى، إنه جرى مناقشة العوائق التي حالت دون تنفيذ الاتفاق الذي تم برعاية الأمم المتحدة في مارس/ أذار الماضي، كما يأمل في عقد الأمم المتحدة جولة قريبة لاستكمال بقية الخطوات الميدانية؛ لإطلاق سراح جميع الأسرى الذين شملهم الاتفاق.

وتتهم الحكومة مليشيا الحوثي بعرقلة تنفيذ الاتفاقات السابقة، المتعلقة بإطلاق سراح الأسرى والمختطفين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.