أخبار محلية

مباحثات أوروبية لإحياء الهدنة في اليمن

21/03/2023, 07:42:45

بحث رئيس المجلس الرئاسي، رشاد العليمي، مع سفيري الاتحاد الأوروبي، جبرائيل فيناليس، وهولندا، بيتر ديرك هوف، الجهود الإقليمية والدولية لتجديد الهدنة والبناء عليها، للتوصل إلى خارطة طريق للسلام العادل والشامل.

ووفق وكالة سبأ الحكومة، استعرض العليمي مع السفيرين الأوروبيين نتائج اتصالاتهما مع الحلفاء الإقليميين والشركاء الدوليين، والتدخلات المطلوبة لاستعادة مسار السلام، والتخفيف من المعاناة الإنسانية.

وأشاد العليمي بدعم الاتحاد الاوروبي لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة، وتعهداته المقدَّرة في مؤتمر مانحي الاستجابة الإنسانية، كما أشاد بجهود مملكة هولندا لإنقاذ خزان النفط صافر، وتفادي كارثة بيئية في البحر الأحمر.

إلى ذلك، بحث رؤساء البعثات الدبلوماسية الأوروبية لدى اليمن والسعودية مع سفير المملكة، محمد آل جابر، فرص تعزيز السلام في اليمن.

وقالت البعثة، في بيان مقتضب، إن المباحثات الأوروبية - السعودية أجرت نقاشا شاملا حول اليمن على ضوء التطورات الإقليمية الأخيرة، التي من شأنها تعزيز فرص السلام؛ في إشارة للاتفاق السعودي الإيراني.

ونقلت البعثة الأوربية عن سفراء الاتحاد إشادتهم بالجهود السعودية لدعم عملية سلام شاملة بين اليمنيين برعاية الأمم المتحدة.

وتأتي هذه المباحثات وسط جهود مستمرة تقوم بها الأمم المتحدة وجهات دولية وإقليمية، لتحقيق تسوية سياسية في اليمن.

كما تأتي وسط الاعلان عن اتفاق الحكومة ومليشيا الحوثي على تبادل إطلاق سراح 887 من المحتجزين بعد محادثات استمرت عشرة أيام في سويسرا برعاية الأمم المتحدة.

وقال بيان مشترك، صادر عن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن وفدي الحكومة والحوثيين اتفقا على معاودة الاجتماع في شهر مايو لمناقشة المزيد من عمليات الإفراج.

كما التزما أيضا بتبادل الزيارات المشتركة إلى مرافق الاحتجاز التابعة لكل منهما، وتمكين الوصول إلى جميع المحتجزين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.