أخبار محلية

مفوضية اللاجئين: غرق زورق على متنه 45 لاجئا قبالة سواحل اليمن

25/07/2024, 13:28:07

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الخميس فقدان 41 مهاجرا غير نظامي والعثور على 4 ناجين؛ إثر غرق قارب قبالة سواحل اليمن.

وقالت المفوضية على منصة اكس "انقلب قارب يحمل ما لا يقل عن 45 لاجئا ومهاجرا (إفريقيًا) قبالة (سواحل مدينة) تعز في اليمن الليلة الماضية" مرجعة الحادث إلى "الرياح القوية والحمولة الزائدة، وتم العثور على 4 ناجين فقط"، في إشارة إلى أن البقية مفقودون لم يتحدد مصيرهم بعد.

وتابعت "نعمل مع المنظمة الدولية للهجرة (تابعة للأمم المتحدة) والشركاء لمساعدة الناجين وتلبية احتياجاتهم". مشددة على أن الحادث "يسلط الضوء على الرحلات المحفوفة بالمخاطر بين اليمن وإفريقيا".

وفي يونيو الماضي أعلنت المنظمة الدولية للهجرة غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل اليمن؛ أسفر عن مصرع 56 وفقدان 129 آخرين.

ويعد اليمن وجهة عبور لمهاجري دول القرن الإفريقي (شرق)، لا سيما إثيوبيا والصومال، ويهدف معظمهم إلى الانتقال إلى دول الخليج العربي، وخاصة السعودية على الحدود الشمالية الغربية للبلاد.

وشهدت مدينة عدن جنوب اليمن في الآونة الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في أعداد المهاجرين الافارقة غير الشرعيين رغم تصاعد التوتر في البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين على السفن والضربات الأميركية البريطانية لجماعة الحوثي.

وبحسب منظمة الهجرة الدولية فإن الزيادة الكبيرة في تدفق المهاجرين يعود لاستمرار الصراع في دول القرن الأفريقي، خصوصاً إثيوبيا والصومال، وتدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية والاقتصادية، إذ يعتزم غالبيتهم الوصول إلى دول الخليج للبحث عن عمل، لكنهم يواجهون انتهاكات وصعوبات في اليمن، ووصولاً محدود للغاية إلى الخدمات الأساسية، مثل المأوى والغذاء والمياه والرعاية الصحية.

أخبار محلية

أبين.. تظاهرة حاشدة للمطالبة بالكشف عن مصير عشال وإغلاق السجون السرية

شهدت مدينة زنجبار في محافظة أبين تظاهرة حاشدة للمطالبة بكشف مصير المختطف المقدم علي عشال الجعدني والمخفيين قسرا، وضبط الجناة وتقديمهم للعدالة،وتقاطرت الحشود من كل مديريات أبين إلى ساحة التظاهرة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.