أخبار محلية

مليشيا الحوثي توقف التعليم بجامعة إب وتجبر الطلاب على حضور المولد

14/09/2024, 14:22:12

أوقفت مليشيا الحوثي، العملية التعليمية في جامعة إب، ليومين متتالين بالتزامن مع فعالية لها بذكرى المولد النبوي.

وقالت مصادر أكاديمية، إن المليشيا أغلقت كل الطرقات المؤدية لكليات جامعة إب، منذ نهاية الأسبوع المنصرم، ومنعت دخول الطلاب والموظفين للجامعة بشكل نهائي.

وأضافت المصادر، أن عملية الإغلاق للطرقات، جاءت بالتزامن مع إستعدادات حوثية لفعالية ستقيمها في إحدى باحات الجامعة بعد ظهر غد الأحد، في الوقت الذي أجبرت المليشيا قيادة الجامعة على الإعلان عن توقف العملية التعليمية ليومي السبت والأحد.

ولفتت المصادر، إلى أن المليشيا أبلغت الموظفين في كل المؤسسات الحكومية والخاصة بضرورة الحضور في فعاليتها المقررة غدا في جامعة إب بذكرى المولد، في الوقت الذي ألزمت مدراء المدارس بإحضار الطلاب، كما أجبرت طلاب الجامعات على الحضور، وتوعدت الطلاب بدرجات وتوعدت المتخلفين بعقوبات.

وكان الحوثيون استبقوا الاحتفالات المتوقعة في الذكرى السنوية لثورة 26 سبتمبر التي أطاحت بنظام حكم الإمامة، ونفّذوا حملة اعتقالات شملت العشرات من النشطاء في محافظة إب، كما شددوا من الإجراءات الأمنية في عاصمة المحافظة التي باتت مركزاً لمناهضة حكم الجماعة.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر محلية وناشطين في المحافظة التي ينتمي إليها علي عبد المغني الذي يعدّ أهم قادة الثورة التي أطاحت نظام حكم الإمامة في 1962 أن الحوثيين أمروا جميع السكان بالمشاركة في احتفالات طائفية تنظمها الجماعة الأسبوع الحالي.

ومع هذه الأوامر الحوثية، أفادت المصادر بأن نشطاء وشباناً أعلنوا بصراحة رفضهم المشاركة في احتفالات الجماعة، ودعوا للاحتفال بالذكرى السنوية لثورة 26 سبتمبر وهي المناسبة التي يستغلها السكان في إب وفي صنعاء للتعبير عن رفضهم حكم الجماعة والتمسك بأهداف تلك الثورة.

وبحسب المصادر، شنّ فرع جهاز الأمن والمخابرات الحوثي حملة اعتقالات طالت العشرات من المناهضين لحكمهم، وفي مقدمهم الناشط محمد الكثيري، الذي اقتيد من أمام منزله في حارة الجبانة وسط مدينة إب بعد 5 أيام من منشور له ذكر فيه أنه سيحتفل فقط بذكرى ثورة 26 سبتمبر، كما اعتقل الحوثيون الناشط المؤيد لهم رداد الحذيفي.

وأودع المعتقلون سجن الأمن والمخابرات - بحسب المصادر - ومُنِعوا من التواصل مع أسرهم منذ اعتقالهم، كما لم تعرف طبيعة التهم الموجهة إليهم، في حين تم نقل بعضهم إلى صنعاء وسط مخاوف من تعرضهم للتعذيب كما حصل مع آخرين من قبل.

ويقول السكان المحليون في إب إن ما يصنعه الحوثيون في المدارس والجامعات داخل المحافظة هي حرب على القيم والثوابت الوطنية، والدفع بالبلاد نحو صراعات طائفية، وتغذية التطرف؛ وهو ما يهدد بنسف السلم الاجتماعي والتعايش الذي عرفه اليمن عبر عقود من الزمن.

أخبار محلية

مؤسسة الكهرباء في عدن تحذر من توقف الخدمة وتطالب قبائل أبين بالسماح لناقلات النفط بالمرور

طالبت المؤسسة العامة لكهرباء عدن قبائل محافظة أبين وكافة العقلاء في المحافظة بالتدخل الفوري للسماح بمرور ناقلات وقود النفط الخام الخاصة بمحطة الرئيس بترومسيلة، والتي توقفت منذ ثلاثة أيام نتيجة إغلاق الخط الدولي من قبل المحتجين على اختطاف الفندم علي عشال.

أخبار محلية

سخط واستنكار شعبي.. المليشيا تتعمد إذلال وإهانة الأكاديميين والأطباء والموظفين  في مناطق سيطرتها

أخضعت مليشيا الحوثي منتسبي الهيئة العليا للأدوية في العاصمة صنعاء للتعبئة، حيث أجبرت أكاديميين وأطباء وموظفين على الالتحاق بدورات عسكرية مكثفة، استعداداً لإشراكهم فيما تسميه الجماعة «معرك الجهاد المقدس» لتحرير فلسطين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.