أخبار محلية

"نشر الرعب والخوف".. تهمة الجاسوسية ضد المدنيين

04/07/2024, 13:56:36

أكدت منظمة حقوقية، أن استمرار مليشيا الحوثي في سياسة "نشر الرعب والخوف" في أوساط المواطنين وتبنيها تهمة الجاسوسية كذريعة للاعتقال والتنكيل نهجٌ فاشٍ يعكس ثقافة المليشيا الموغلة في العنف والتوحش.

واعتبرت منظمة سام للحقوق والحريات، تصريحات المليشيا المهدد بشن حملة اختطافات بذريعة التجسس، تندرج ضمن "خطاب الكراهية" الذي تمارسه ضد اليمنيين تأسيسًا على أدبياتها ونصوصها المترعة بالعنف والترهيب.

ودعت المنظمة، المليشيا إلى التوقف عن خطاب الكراهية والتحريض الذي تمارسه ضد اليمنيين في مناطق سيطرتها، مجددة مطالبتها بالإفراج الفوري عن موظفي المنظمات الذين اعتقلتهم مؤخرًا بتهم تتعلق بالتخابر.

وجددت مليشيا الحوثي رفضها إطلاق سراح الموظفين الأمميين والذين اختطفتهم خلال الأيام الماضية في عدد من المحاففظات.

وأكد رئيس الحكومة التابعة للمليشيا، عبد العزيز بن حبتور، أن جماعته ستطلق سراح موظفي الأمم المتحدة "بعد إثبات براءتهم من التجسس لصالح المخابرات الأمريكية والإسرائيلية".

جاء ذلك خلال لقائه بصنعاء مع القائم بأعمال المنسق الإنساني للأمم المتحدة- ممثل منظمة اليونيسف في اليمن- بيتر هوكنز.

وفي 13 يونيو الماضي،  دعت 40 دولة الحوثيين إلى إطلاق سراح الموظفين الأمميين المعتقلين لديها "فورا ودون شروط".

كما شدد مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك، على ضرورة إطلاق مليشيا الحوثي سراح 13 موظفا أمميا وعشرات العاملين في المنظمات غير الحكومية والدولية، فورا ودون قيد أو شرط.

وأكد أثناء حديثه للدورة السادسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، أنه يجب إيقاف المضايقات التي تتعرض لها عائلات المحتجزين، داعيا جميع الدول ذات النفوذ إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإنهاء هذا الوضع.

وأشار إلى أنه يشعر بقلق عميق بشأن سلامة موظفي الأمم المتحدة الذين تم احتجازهم تعسفيا من قبل الحوثيين، إلى جانب العشرات من موظفي المنظمات غير الحكومية والدولية والمجتمع المدني.

وسبق أن طالب فولكر بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الموظفين الأمميين، في وقت أدانت فيه الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، احتجاز هؤلاء الموظفين.

أخبار محلية

زيادة جديدة في سعر الغاز المنزلي بتعز

فوجئ المواطن زياد الجابري من أبناء مدينة تعز بزيادة سعرية على سعر أسطوانة غاز الطهو المنزلي بلغت 500 ريال، إذ أخبره بائع الغاز أن الزيادة المفاجئة تم فرضها من قبل قيادة السلطة المحلية وقيادة الجيش في تعز.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.