أخبار سياسية

أبو الغيط: استيلاء مليشيا الحوثي على السفينة "روابي" قرصنة بحرية

14/01/2022, 14:13:20

وصف الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، استيلاء مليشيا الحوثي على سفينة إماراتية، واحتجاز طاقهما، بأعمال القرصنة البحرية، مطالباً بالإفراج الفوري عنها.

وقال أبو الغيط، في بيان له، إن أعمال القرصنة والاختطاف تعكس منحىً إجرامياً خطيراً يتعين التصدي له وردعه، صيانة لحرية الملاحة، وحفاظاً على الأرواح والممتلكات.

وأكد أن الاستيلاء على السفينة يُعد تصعيداً خطيراً من جانب الحوثيين، وينتهك مبدأ حرية الملاحة الثابت في القانون الدولي وقانون البحار، بما قد يؤثر على مصالح العديد من الدول.

واستولت مليشيا الحوثي، في الثالث من يناير، على سفينة ترفع علم الإمارات في جنوب البحر الأحمر مقابل مدينة الحديدة.

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة في الحديدة، يوم أمس الأول، معاينة السفينة الإماراتية المحتجزة من قِبل الحوثيين والتواصل مع طاقمها عن بُعد.

وقالت البعثة، في بيان، إن فريقها أجرى زيارة لميناء الصليف والمناطق المحيطة به، وعاين السفينة "روابي" وتواصل مع أعضاء طاقمها عن بُعد.

وسبق أن طالبت الإمارات بإطلاق سراح السفينة "روابي"، موضحة في رسالة إلى مجلس الأمن بأنها تحمل مساعدات طبية ومعدات للمستشفى الميداني في جزيرة سقطرى.

وأضافت أن طاقمها يضم 11 فردا من جنسيات مختلفة، مؤكدة أن الحوثيين يستمرون في احتجاز السفينة المختطفة وطاقم بحارتها بصورة غير مشروعة.

وأوضحت الرسالة الإماراتية أن السفينة "روابي" عندما اعترضت واختطفت كانت تسير ضمن خط ملاحي دولي.

المصدر : غرفة الأخبار

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.