أخبار سياسية

اختتام الجولة الأولى من مشاورات الأردن دون نتائج حول فتح معابر تعز

28/05/2022, 18:10:29
المصدر : غرفة الأخبار

أعلن المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ، اختتام الجولة الأولى من المشاورات بين الحكومة ومليشيا الحوثي في العاصمة الأردنية عمّان، حول فتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى، بموجب اتفاق الهدنة.

وأشار إلى أن الاجتماعات وضعت اقتراحاً لإعادة فتح الطرق بشكل تدريجي، تضمن آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين، بناءً على النقاشات التي استمرت ثلاثة أيام، والخيارات التي طرحت من قِبل الطرفين.

ودعا غروندبرغ الطرفين إلى اختتام مداولاتهم الداخلية بشكل عاجل، وتحقيق نتائج إيجابية يلمسها الشعب اليمني، مؤكدا أهمية رفع القيود عن حرية حركة الناس والبضائع.

وبيّن أن النقاشات جرت بمشاركة فاعلين من المجتمع المدني، ووسطاء محليين، معظمهم من تعز، وذلك من خلال تقديم خيارات عملية لفتح الطرق تستند إلى نظرتهم الخاصة وخبراتهم.

في السياق، أكد مجلس القيادة الرئاسي التزام ضبط النفس بما يخدم استمرار الهدنة الأممية، متهما مليشيا الحوثي بالتعنّت في الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق.

جاء ذلك في اجتماع عقده رئيس وأعضاء المجلس في العاصمة بالمؤقتة عدن، للاطلاع على تقارير الوضع العسكري والاقتصادي ومستجدات المفاوضات الجارية في الأردن، لإنهاء حصار المليشيا على مدينة تعز.

ووفق وكالة "سبأ"، قدّم وزير الدفاع، الفريق محمد المقدشي، تقريرا حول خروقات المليشيا الحوثية للهدنة الأممية على مختلف الجبهات.

وحول مشاورات الأردن، قدّم عضو مجلس القيادة، عبدالله العليمي، إحاطة حول سير الاجتماعات بشأن فتح معابر تعز، مؤكدا تعنّت المليشيا في الوفاء بالتزاماتها.

واستعرض الاجتماع جهود الفريق الاقتصادي الحكومي المتواجد في السعودية، بمشاركة قيادة البنك المركزي، من أجل استيفاء المتطلبات اللازمة لاستيعاب التعهدات المالية المقدّمة من الرياض وأبوظبي.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.