أخبار سياسية

إعادة 126 مهاجرا إثيوبيا من اليمن إلى بلادهم

20/06/2022, 19:00:51

أعلنت منظمة الهجرة الدولية إعادة مائة وستة وعشرين مهاجراً إثيوبياً من اليمن إلى بلادهم.

وقالت المنظمة إن هذه الرحلة تنطلق من مأرب، المتضررة من الحرب، فيما تعتزم تسيير رحلات خلال الشهر المقبل، لمساعدة تسعمائة مهاجر إثيوبي على الخروج من مأرب، مشيرة إلى أن الآلاف من المهاجرين الآخرين يعيشون ظروفاً صعبة، وينتظرون الحصول على هذه الفرصة للعودة إلى بلادهم.

ويُقدّر عدد المهاجرين العالقين في مأرب بنحو أربعة آلاف وخمسمائة مهاجر، حيث أصبحوا عاجزين عن مواصلة رحلتهم بسبب خطوط المواجهة المحتدمة؛ جراء حرب مليشيا الحوثي.

كما تواجه محافظة مأرب أعلى نسبة نزوح في البلاد، حيث يقيم فيها قرابة مليوني نازح منذ بداية الحرب.
وتعلن الهجرة الدولية بشكل دوري عن إعادة المهاجرين الأفارقة من اليمن إلى بلدانهم بشكل طوعي، وذلك ضمن برنامج تعمل عليه منذ سنوات.

وفي وقت سابق، قالت منظمة الهجرة الدولية إن اليمن ما يزال نقطة عبور للمهاجرين الأفارقة إلى السعودية، بحثا عن فرص للحياة.

ووثق تقرير منظمة الهجرة وصول أكثر من خمسة آلاف ومائتي أفريقي إلى اليمن خلال شهر أبريل الماضي، مضيفا أن تسعين في المائة منهم قدموا من أثيوبيا والباقي من الصومال.

وأكدت الهجرة الدولية ترحيل نحو مائة وخمسين مهاجرا إثيوبيا من اليمن، بينهم عشرون طفلا، في أول رحلة جوية من عدن خلال العام الجاري، ضمن خمس رحلات لإعادة خمسة آلاف أفريقي إلى بلدانهم.

وذكرت المنظمة حدوث انخفاض في عدد المهاجرين الأفارقة مقارنة بالأعوام السابقة، مرجعة ذلك إلى أحوال الطقس، وزيادة الإجراءات الأمنية على سواحل اليمن وجيبوتي.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.