أخبار سياسية

إقرار أمريكي بإجراء مناقشات دورية مباشرة مع الحوثيين

27/04/2024, 18:29:06

كشفت الولايات المتحدة الأمريكية عن إجرائها مناقشات مباشرة مع مليشيا الحوثي بشكل دوري، داعية إياها للعودة إلى العملية السياسية اليمنية - اليمنية، في وقت اتهمت فيه مليشيا الحوثي الولايات المتحدة وبريطانيا، بالتخطيط لتوسيع التصعيد ضدها.

جاء ذلك على لسان مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى بربرا ليف، في مؤتمر صحفي، مشيرةً إلى أن الوضع تغير قليلا بعد السابع من أكتوبر الماضي، عندما فوض الحوثيون لأنفسهم مهمة احتجاز كافة السفن التي تمر عبر البحر الأحمر.

وأوضحت ليف أنها لا تصنف اتصالات بلادها بالمناقشات القوية في هذه المرحلة، مؤكدة أن واشنطن تستخدم كافة السبل دبلوماسيا وعسكريا لثني الحوثيين عن مغامرتهم غير المدروسة والتخلص من مخزونهم من الأسلحة المخصصة للاستخدام ضد الحركة التجارية للسفن، بحسب وصفها.

من جهتها، اتهمت مليشيا الحوثي الولايات المتحدة وبريطانيا، بالتخطيط لتوسيع التصعيد ضدها، متوعدة باستهداف مصالحهما وقواعدهما في المنطقة.

وذكر القيادي الحوثي علي القحوم، أن واشنطن ولندن تمارسان الضغط على بعض دول المنطقة، في ترتيبات لتوسيع ما أسماه العدوان على اليمن.

كما قال القيادي بالمليشيا حسين العزي إنهم على علم بما تخطط له واشنطن من أعمال وصفها بالعدائية، كما حملها مسؤولية التداعيات، مشيرا إلى أن مصالحها ستكون هدفا مستداما للمليشيا.

في غضون ذلك، عبّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن أسفه لتعطيل جهود إحلال السلام في اليمن، دون ذكر الجهة المسؤولة.

وقال في تصريحات تلفزيونية، إن المنظمة الدولية تأسف لتعطيل الجهود التي كانت تبذلها السعودية لإنهاء الحرب في اليمن.

وأشار إلى أن الجهود السابقة توصلت إلى نتائج مهمة مع الحوثيين وتفاهم مبدئي كان سيسمح للأمم المتحدة بالمضي قدما نحو اتفاق السلام.

وكان المبعوث الأممي هانس غرندبرغ قال في تصريحات سابقة، إن التوتر بالبحر الأحمر والتطورات الأخيرة في الشرق الأوسط أعاقت زخم المفاوضات، بعد التوصل لخارطة طريق لحل الأزمة اليمنية.

أخبار سياسية

مسؤول حكومي: الحوثيون اختطفوا العشرات من قيادات المؤتمر في مناطقهم ويراقبون الآخرين

دان وزير الإعلام معمر الإرياني إقدام مليشيا الحوثي على اختطاف العشرات من قيادات وقواعد حزب المؤتمر، بينهم أعضاء في اللجان الدائمة الرئيسية والفرعية في العاصمة صنعاء والمحافظات غير المحررة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.