أخبار سياسية

الأسطول الأوروبي يعلن تأمين عبور 100 سفينة في البحر الأحمر

10/05/2024, 14:15:10

أعلن الاتحاد الأوروبي أن أسطوله الحربي تمكن من تأمين عبور مائة سفينة في البحر الأحمر، منذ إطلاق مهمته قبل ثلاثة أشهر.

وقالت مهمة أسبيدس البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي، في حسابها على منصة "إكس" إنها أكملت مائة عملية مرافقة ناجحة لسفن تجارية عبرت الجزء الجنوبي من البحر الأحمر، الذي تتعرض فيه حركة الملاحة الدولية لهجمات من قبل الحوثيين.

وأضافت أن أصول "أسبيدس" من سفن وفرقاطات، تواصل تنفيذ مهامها لحفظ الأمن البحري بموجب سياسة الأمن والدفاع المشتركة للاتحاد الأوروبي، وتأمين مرور السفن التجارية عبر البحر الأحمر، وحماية التجارة الدولية.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أطلق في التاسع عشر من فبراير الماضي، عملية أسماها "أسبيدس" في أعقاب تصاعد هجمات الحوثيين على السفن التجارية والحربية في منطقة البحر الأحمر وشمال غرب المحيط الهندي.

يأتي ذلك، فيما أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تلقيها تقريرا عن محاولة اختطاف فاشلة لسفينة شرق عدن.

وقالت في بيان إن ربان السفينة، أبلغ عن اقتراب زورق صغير، كان على متنه خمسة أو ستة مسلحين، ومعهم سلالم لاعتلاء السفينة على بعد مائة وخمسة وتسعين ميلا بحريا، إلى الشرق من عدن.

وذكر البيان أن المسلحين أطلقوا النار أولا على السفينة، لكن فريقا أمنيا على متنها رد بإطلاق النار، مما أجبر الزورق على التراجع، مؤكدا سلامة السفينة وطاقمها، وأنها متجهة إلى الميناء التالي.

ويشن الحوثيون هجمات، بطائرات مسيّرة وصواريخ على سفن تجارية في البحر الأحمر والمحيط الهندي، منذ نوفمبر من العام الماضي.

وفي سياق متصل أعلن الحوثيون استهداف 112 سفينة إسرائيلية وأمريكية وبريطانية، منذ بدء هجماتهم على السفن في نوفمبر من العام الماضي.

وجدد زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي التهديد بمرحلة جديدة من التصعيد وتوسيع الهجمات.

وفي وقت سابق، أعلن الحوثيون في بيان استهداف 3 سفن إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي، مؤكدين مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

كما أقر زعيم المليشيا بتجنيد نحو 3 ألف مقاتل تحت ذريعة مساندة الشعب الفلسطيني، مؤكدا استمرار عمليات التحشيد.

وذكر  "عبد الملك الحوثي"، في كلمة له، أن عدد المتدربين في التعبئة والتأهيل العسكري بلغ 296 ألفا، وتأتي تصريحات زعيم المليشيا  بعد يومين من تأكيد الجماعة الاستمرار في الخيار العسكري للسيطرة على كامل اليمن.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.