أخبار سياسية

الأمم المتحدة تؤكد ضرورة حماية الملاحة في البحر الأحمر ووقف هجمات الحوثيين

19/04/2024, 06:16:05

أكد الأمين العام للأمم المتحدة "انطونيو غوتيريش" على ضرورة حماية حرية الملاحة في البحر الأحمر وإيقاف هجمات الحوثيين على السفن.

جاء ذلك في كلمة له خلال جلسة لمجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية.

وقال غوتيريش إن هجمات الحوثيين على السفن لا تزال مستمرة، ما يعرقل التجارة العالمية، ويزيد المخاطر على سلاسل الإمداد الدولي.

وأضاف أنه يجب على المجتمع الدولي العمل على منع التصعيد في البحر الأحمر، ووقف هجمات الحوثيين بشكل فوري، مشدداً على ضرورة دعم اليمن للتوصل إلى سلام شامل وعادل.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون الجنرال "باتريك رايدر"، إن هدف واشنطن الوحيد من عملياتها في اليمن هو ضمان أمن الملاحة البحرية في البحر الأحمر.

وأضاف رايدر في تصريحات صحافية، إن "الحوثيين استهدفوا سفنًا لأكثر من خمسين دولة، وقتلوا مواطني دول غير منخرطة بحرب غزة"، مؤكدًا أن هدف الولايات المتحدة الوحيد "فتح ممر البحر الأحمر وضمان أمن الملاحة البحرية".

وقال رايدر إن رد تل أبيب المتوقع على إيران "قرار سيادي لإسرائيل"، مؤكدا في الوقت عينه أن واشنطن لن تتردد في الدفاع عن إسرائيل وحماية قواتها في المنطقة.

ورفض التعليق على خيارات الرد الإسرائيلي على إيران وتوقيته، مضيفا أن الولايات المتحدة على تواصل مستمر مع الإسرائيليين وكافة الشركاء في الشرق الأوسط، "حتى لا يكون هناك اتساع للصراع".

أخبار سياسية

واشنطن تؤكد رفضها لسلام يكون فيه الحوثيون الطرف الأقوى وتؤكد أن خارطة السلام السعودية صعبة

قال السفير الأمريكي لدى اليمن "ستيفن فاجن"، إن تحقيق السلام في اليمن لا يزال صعبا وبعيد المنال. وأضاف خلال مشاركته في ندوة لمعهد واشنطن للدراسات، أن خارطة السلام السعودية لن تكون قابلة للتطبيق على المدى القريب، بالنظر لنوايا الحوثي ودوافعه، وتعقيدات الصراع.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.