أخبار سياسية

الأمم المتحدة تعلن اختتام مفاوضات مسقط والاتفاق على جولة تكميلية لتبادل الأسماء

07/07/2024, 16:46:54

أعلنت الأمم المتحدة انتهاء مفاوضات مسقط بين الحكومة ومليشيا الحوثي والاتفاق على عقد اجتماع لاحق لاستكمال تبادل أسماء الأسرى والمختطفين وترتيبات إطلاق سراح السياسي محمد قحطان.

وقال مكتب المبعوث الأممي في بيان إن المفاوضات أسفرت عن تفاهمات حول إطلاق سراح قحطان وهو الأمر الذي كان مثار خلاف لسنوات.

ودعا "هانس غروندبرغ" الأطراف إلى مواصلة العمل مع مكتبه لاستكمال خطة تنفيذ التفاهم الذي توصلوا إليه، بما في ذلك أسماء المحتجزين الذين سيتم الإفراج عنهم، والاتفاق على مزيد من عمليات الإفراج.

وجدد غروندبرغ دعوات الأمم المتحدة للأطراف بالامتناع عن الاحتجاز التعسفي للمدنيين واحترام حقوق اليمنيين بموجب القانون الدولي. وكرر بشكل خاص مطالبته بالإفراج الفوري وغير المشروط عن موظفي الأمم المتحدة والعاملين في مجال الإغاثة والمجتمع المدني المعتقلين تعسفيًا من قبل مليشيا الحوثي في صنعاء .

وكان المتحدث باسم الوفد الحكومي "ماجد فضائل"، قد قال لقناة بلقيس إن جولة مفاوضات مسقط اختتمت بعد تحقيق بعض الاختراقات المهمة في ملف المختطفين والمخفيين قسرا، متهما المليشيا بإفشال أي عملية تبادل في هذه الجولة.

وفي سياق منفصل دعت ثلاث منظمات دولية، الحوثيين إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الموظفين الدوليين المختطفين لديها منذ الشهر الماضي.

وقالت منظمة كير الدولية وأوكسفام ومنظمة إنقاذ الطفولة -في بيان مشترك- إن مكان احتجاز الموظفين لا يزال غير معلوم، ولم تتمكن منظماتُهم من التحدث إليهم، فيما يعاني بعض المعتقلين من ظروف صحية سابقة.

وأضاف البيان أن هذه الاعتقالات غير مسبوقة - ليس فقط في اليمن بل على مستوى العالم - وتعيق بشكل مباشر قدرة المنظمات على الوصول إلى أكثر من ثمانية عشر مليون شخص في اليمن يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية والحماية، بما في ذلك أربعة عشر مليون امرأة وطفل.

أخبار سياسية

السلطات المحلية في مأرب تطلق خطة الاستجابة الإنسانية للمحافظة

أفادت السلطات المحلية في مأرب بأن المحافظة تواجه أسوأ أزمة إنسانية في البلاد منذ تسعة أعوام، حيث تحتضن المحافظة نحو 60 في المائة من النازحين داخلياً، والذين يزيد عددهم على 4.5 مليون شخص بسبب الحرب التي أشعلها الحوثيون.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.