أخبار سياسية

الانتقالي يطالب بإعادة تشكيل محددات العملية السياسية بالتزامن مع حديث عن صفقة سعودية حوثية

26/04/2024, 06:00:19

طالب المجلس الانتقالي المدعوم من التحالف السعودي الإماراتي، بإعادة تشكيل محددات العملية السياسية لحل الأزمة اليمنية، بالتزامن مع أنباء عن قرب صفقة بين السعودية والحوثيين.

وأوضح القيادي في المجلس "عمرو البيض"، في تصريحات صحافية أن المبعوث الأممي وبتعاون دولي يحاول وضع خارطة الطريق على الطاولة، مشيرا إلى أن التصعيد الحوثي بالبحر الأحمر صعّب العودة إلى التوقيع.

وأشار إلى أن العودة إلى هذا الاتفاق في إشارة إلى خارطة الطريق في ظل غياب ضمانات بإيقاف الحوثيين هجماتهم يعد مكافأة لهم.

وشدد على ضرورة إزالة هذا التهديد الحوثي بالبحر الأحمر والعودة لإعادة هندسة العملية السياسية والجلوس على طاولة حوار شاملة لكل القضايا لمعالجتها، في إشارة إلى مشروع الانفصال الذي يتبناه.

وفي سياق متصل بحث المبعوث الأمريكي "تيم ليندركينغ" مع وكيل وزارة الخارجية العمانية للشؤون السياسية "خليفة الحارثي"، جهود إنهاء التوتر في البحر الأحمر وإحراز تقدم في خارطة الطريق لحل الأزمة اليمنية.

وذكرت الخارجية الأمريكية أن ليندركينغ التقى الحارثي خلال الحوار الإستراتيجي الأمريكي العماني في واشنطن وناقش معه الجهود المشتركة لتأمين وقف التصعيد في البحر الأحمر والدفع بعملية السلام.

ويأتي اللقاء عقب اختتام المبعوث الأممي جولة مباحثات في سلطنة عمان والسعودية بحث خلالها مع وفد الحوثيين ومسؤولين يمنيين وسعوديين وعمانيين سبل تحقيق تقدم في مساعي السلام باليمن.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.