أخبار سياسية

الانتقالي يهدد بإجراءات تصعيدية ضد الحكومة

06/12/2021, 17:35:32
المصدر : غرفة الأخبار

لوّح المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، باتخاذ إجراءات تصعيدية ضد الحكومة، وأمهلها أسبوعا واحدا لإنقاذ الوضع الاقتصادي.

وطالب المجلس، في اجتماع له، رئيس الحكومة، معين عبدالملك، بتحديد الجهة المعرقلة لمهام الحكومة والدفع بالأوضاع نحو الانهيار، رغم تحميله أطرافا في الحكومة الشرعية المسؤولية عما أسماه "استمرار العبث الممنهج".

وعبّر المجلس، الذي يعد سلطة أمر واقع في العاصمة المؤقتة (عدن) وعدد من المحافظات الجنوبية، عن دعمه للاحتجاجات في الشوارع، المنددة بتدهور الوضع الإنساني.

وهذه ليست المرة الأولى التي يهدد فيها المجلس بالتصعيد، إذ سبق وأن توعّد الحكومة الشرعية -التي يشارك فيها- بالطرد من مدينة عدن.

وقبل أيام، اتهمت هيئة رئاسة الانتقالي، في اجتماع لها، السلطة المحلية في شبوة بقمع الإرادة الشعبية لأبناء المحافظة، حد تعبيرها.

وبحسب البيان الصادر عن الانتقالي، فإنه يسعى للعمل على الاستحواذ على المحافظة التي فشل في السيطرة عليها قبل نحو عامين.

ويرفع الانتقالي شعار "الخدمات والمرتبات والأمن، وتنفيذ اتفاق الرياض" كلافتة للهجوم على السلطة المحلية في شبوة.

وبداية الشهر الماضي، اتهم المجلس الحكومة الشرعية بتعطيل استكمال تنفيذ 'اتفاق الرياض'، وتسليم المناطق لمليشيا الحوثي.

وقال المجلس، خلال اجتماع لهيئة رئاسته، برئاسة عيدروس الزُبيدي، إنه بعد عامين من توقيع اتفاق الرياض لا تزال الحكومة تعطل استكمال تنفيذ بنود الاتفاق.

وحمّل الانتقالي الحكومة مسؤولية التدهور المتسارع في الأوضاع الاقتصادية والخدمية والمعيشية، وتنامي نشاط الجماعات الإرهابية، وعودة الاغتيالات والتفجيرات إلى عدن.

أخبار سياسية

التصعيد البحري والصراع الاقتصادي في اليمن على طاولة مجلس الأمن اليوم

رجحت مصادر أممية أن يستعرض مجلس الأمن الدولي في جلسته المقررة اليوم الاثنين الصراع الاقتصادي في اليمن مع إقدام الحوثيين على إصدار فئة من العملة اليمنية من طرف واحد، وتأثير التغيرات المناخية وانتشار وباء الكوليرا، إلى جانب الأحداث في جنوب البحر الأحمر، وتعثر مسار السلام.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.